مقالات

كواليس ليلة التصويت على قانون الاقتراض

حسن حنظل النصار:
اعتادت القوى السياسية العراقية الشيعية والسنية على منح مسعود البرزاني كل مايريد من أموال دون ان يسلم واردات الإقليم للخزينة المركزية.
فماذا حدث ليلة التصويت على قانون الاقتراض وكيف تم حرمان مسعود من نهب الاموال من المركز.

كان من المفترض ان يتم التصويت على القانون ويتضمن حصة كردستان مع تمييع قضية تسليم أموال النفط والمنافذ الحدودية في كردستان وكان المقرر ان يمرر القانون بدون اي اعتراضات وحسب طريقة التوافق والمحاصصة.
كما ان مصطفى الكاظمي كان قد وصع مبلغ كبير جداً للاقتراض ليستطيع من خلاله منح كردستان ماتريد من أموال لكن تم تخفيض المبلغ.
كل شيء كان يسير نحو منح مسعود مايريد من أموال لكن المفاجيء كان موقف السيد حسن الكعبي النائب الأول لرئيس مجلس النواب.
حسن الكعبي كان هو مهندس منع اعطاء مسعود أموال من الاقتراض بدون تسليم اموال النفط والمنافذ.
وبتدخله واجتماعاته مع مختلف الكتل الشيعية والسنية والتي استمرت طوال ساعات في ليلة التصويت وسبقتها تحركات منه على مدى أيام عدة اقنع مختلف الكتل السياسية بضرورة انهاء مهزلة تسليم مسعود مايريد وكان معه في ذلك عدد من النواب الذين ايدوا موقفه.
بعد موقف الكعبي وعرقلة القانون تدخل رئيس الجمهورية برهم صالح عبر الاتصالات بمختلف رؤساء الكتل وبعض النواب وضغط عليهم وطلب منهم التصويت على القانون مع ضمان حصة كردستان.
كذلك اجرى برهم صالح اتصالات مع الحلبوسي لغرض تأجيل الجلسة في حال عدم منح كردستان الاموال من القرض.
وعمل برهم صالح على تهديد الكتل والنواب بهجمة اعلامية شرسة في حال تصويتهم على القانون.
وكان للسيد مقتدى الصدر دور كبير ومن خلف الكواليس حيث وجه بعدم التصويت على القانون في حال لم يتضمن شرط تسليم عائدات الإقليم وذلك عبر إشارات ارسلها للنواب وبطريقة غير مباشرة تم ابلاغ السيد الحلبوسي عدم. تأجيل الجلسة.
ولأول مرة يتم حرمان مسعود من نهب الاموال بطريقة سلمية وديمقراطية وعبر مجلس النواب وعبر التصويت والقانون.
فكانت لتحركات الكعبي ودعم موقفه ومساعيه من قبل السيد الصدر الدور الابرز والاهم في اقرار القانون لتنطلق الرواتب ويحرم مسعود من نهب الاموال.
بعد هذا الموقف من المؤكد ان السيد حسن الكعبي سيتعرض لهجمة تسقيط واستهداف واشاعات يقوم بها الذباب الألكتروني التابع لمسعود ومؤسسة المدى التابعة لفخري كريم احد أذرع مسعود وغيره من الادوات الإعلامية التي تعمل بأمر مسعود لتسقيط اي سياسي يقف بوجهه.
شكراً للسيد حسن الكعبي
وشكراً للنواب الذين كانوا مساندين لموقفه.

أخبار ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى
آخر الأخبار