المحلية

البيئة : انطلاق فعاليات مؤتمر المناخ الدولي

“العراق والتغير المناخي .. إنعكاسات الأمن والتنمية”
تحت هذا العنوان شهدت العاصمة بغداد انطلاق فعاليات مؤتمر المناخ الدولي الذي يقيمه المعهد العراقي للحوار وكلية العلوم السياسية بجامعة بغداد بالتعاون مع وزارة البيئة على مدى يومين الأربعاء والخميس (1-2 تشرين الثاني 2023).
بحضور رسمي عالي المستوى والمعنيين والمهتمين بالمناخ من داخل العراق وخارجه ، لمناقشة مشكلة التغيرات المتسارعة للمناخ والوقوف على تداعياته .

واُفتتح المؤتمر بكلمة فخامة رئيس الجمهورية
د. عبد اللطيف جمال مبينا من خلالها الاثار المباشرة وغير المباشرة لتحدي تغير المناخ الذي يهدد العالم والبشرية وتداعياته على جوانب الحياة كافة ، مما يتطلب العمل ووقفة جادة وحقيقية للتقليل من اثاره ودور الوزارات المعنية ، من خلال العقود التي وقعتها وزارة الكهرباء مع الشركات العالمية لإنشاء محطات للطاقة الشمسية الصديقة للبيئة ، ودور وزارة الزراعة في استخدام تقنيات زراعية وطرق ري حديثة وتطبيق ممارسات الزراعة المراعية للمناخ ، وتطور عمل وزارة النفط ومشاريعها بالتعاون مع وزارة البيئة ، واعلان مشاريعها في استثمار الغاز المصاحب والاستفادة من عوائد الكربون ، وتنفيذ الحلول المطلوبة في حقلي التخفيف والتكيف ضمن خطط وزارة البيئة وتعزيز قابلية تكيف الشعب العراقي ضد تاثيرات تغير المناخ .

وزير البيئة المهندس نزار ئاميدي اكد بان هذا المؤتمر المهم يجسد العلاقة الوثيقة بين مراكز العلم الأكاديمية ومراكز الحوار ووزارات الحكومة ومؤسسات الدولة العراقية ، والتعاون المشترك وتقاسم المسؤولية للحد من الضرر الناتج عن التغير المناخي.

وزير البيئة اوضح في كلمته بانه استنادا الى توجيهات دولة رئيس الوزراء فان الوزارة ستؤسس شركة متخصصه تعنى باسواق وتجارة الكربون ، وسيتم توجيه دعوه الى كل الشركات الدولية والوطنية العاملة في هذا القطاع الى مؤتمر دولي في الربع الاول من العام القادم يسلط الضوء على التوجه الوطني في استثمار عوائد الكربون وتعزيز الاقتصاد الاخضر الساند ، معلنا في الوقت ذاته على قرب استكمال كل التحضيرات لمؤتمر الدول الاطراف للمُناخ 28 COP والذي سيعقد في دبي .

ومن جهته اعلن وزير التعليم العالي والبحث العلمي د. نعيم العبودي في المؤتمر عن اطلاق المسابقة البحثية وتمكين فئة الباحثين والتدريسيين من الاسهام الفعلي والنوعي من خلال تقديم البحوث عبر منصة إلكترونية اعتبارا من اليوم ولغاية الاول من شباط القادم وسيتم اختيار ١٠مشاركين مما يعكس اهتمام المؤسسات الجامعية والمراكز البحثية في تحقيق جزء من اهداف التنمية المستدامة ووضع المصدات لهذا التحدي الكبير وبذل المزيد من السعي والجهد والتركيز على الاهتمام بزيادة الوعي ودعم جهود الباحثين لتخفيف وطاة ازمة المناخ .

وشهد المؤتمر انعقاد عدد من الجلسات الحوارية الخاصة بفعاليات المؤتمر
الذي يعدُّ تجمعا حواريا يُعقد في العاصمة بغداد ويستضيف العديد من مسؤولي السياسة والأمن والاقتصاد والمهتمين بالمناخ بالإضافة الى الاكاديميين ورجال الاعمال من العراق والمنطقة والعالم لتبادل وجهات النظر ازاء التحديات المختلفة التي يواجهها العراق والعالم ، واقتراح الحلول المناسبة لها.

أخبار ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى
آخر الأخبار