الثقافية

أبو الأمين بين الشمـس والظل ‏

طالما لجأ الناس للأسلوب الكوميدي في طرح القضايا التي تحدث في الحياة اليومية للمجتمع وقت الأزمات ، وذلك ‏لآن "النكتة" تستعمل للدخول في النفس كــ وسيلة للتخفيف من التوتّر النفسي والتقليل من الخوف , ويقال أن ‏الكوميديا هو أصعب شيء في الفن , لأنه من الصعوبة إضحاك الناس فيجب أن يكون الفن محبوك في التمثيل ‏والحركات والكلمات والأصوات , والفنان ماجد أبو الأمين هو من الشخصيات التي تمتلك كاريزما وشخصية جدية ‏عندما تراه , لكن عند متابعة إعماله تراه مختص بفن الكوميديا فتراه صاحب روح مرحة ولطيفة , توصل ‏البسمة والبهجة للمتلقي . ‏

ميسان / كواكب علي السراي

فـــ من هو ماجد أبو الأمين ؟

هو “ماجد حميد عودة” من مواليد 1981 من مدينة العمارة , حاصل على بكالوريوس تمريض , يعمل في دائرة صحة ميسان , هو فنان يتمتع بعدة مواهب فهو الممثل والمخرج والكاتب المسرحي وهو خير من يعرفنا بـــ ماجد أبو الأمين متحدثا” عن نفسه .

بدايات العمل :

كان أول عمل لي شاركت فيه ( فلم سينمائي قصير ) للمخرج احمد شمس (O-) , وبعدها دخلت كــ طالب مشارك في ( معهد الأمل المضيء للسينما والمسرح ) , وقد تمرنت على يدي الأستاذ الكبير محمد عطية الغريب في “المسرح” , والأستاذ ماجد الجادري في “السينما” وقد ساعدنا في طرح عروضنا المسرحية في بداياتنا أنا وزملائي , فكان بداية انطلاق مشاريعنا المسرحية هو ( الرصيف المعرفي ) .

مشاركاتي :

شاركت في العديد من المسرحيات والأفلام القصيرة والمسلسلات الإذاعية والمرئية , كان أهما مسلسل ( مذكرات الرصاص ) للمخرج عباس العلاق لقناة العراقية , ومسلسل ( راجيته ) للمخرج محمد دايركتر لقناة الجنوبية , وكذلك مسلسل ( الأبواب الستة ) .

أما عن إعمالي المسرحية فهي كثيرة كان من أبرزها هي مسرحية ( عائلة عجوزية ) للكاتب رعد الغراوي والمخرج محمد الغريب , واصعبها كانت ( الحايط والدنگة ) كتابة وإخراج المرحوم الشهيد عبد القدوس قاسم , حيث منعت من العرض لأسباب سياسية.

وكذلك مسرحية ( النفاخة ) فهي عبارة عن كوميديا سوداء والتي إثارة ضجة داخل قاعة العرض وخرج , والتي لم ترضي اغلب مدراء الدوائر الذين كانوا موجودين كونها تحاكي الواقع الاجتماعي والسياسي , وكذلك مسرحية ( محاكم ) للكاتب رعد الغراوي وإخراج محمد الغريب بالاشتراك مع عمالقة الفن العراقي ( ماجد ياسين وشيماء رعد ) .

وهناك رصيد كبير من العروض المسرحية لي اذكرها بإيجاز :

مسرحية أهل الجنة أخراج وكتابة محمد الغريب .

مسرحية بقايا حبر أخراج محمد الغريب وكتابة رعد الغراوي .

مسرحية سارة كتابة رعد الغراوي وإخراج عبد القدوس قاسم .

مسرحية دعاوي فضائية كتابة وإخراجي .

مسرحية محاكم للكاتب رعد الغراوي وإخراج محمد الغريب .

مسرحية يمه تخرجت وهي من كتاباتي وإخراجي .

مسرحية موظف على باب الله من تأليفي وإخراجي .

مسرحية تعليمات أبو جبار من تأليفي وإخراج محمد الغريب .

مسرحية بواب العمارة تأليف ضاري الغضبان وإخراج محمد الغريب .

أما ما يخص الأفلام القصيرة التي شاركت فيها فهي :

فلم الجدار من تأليفي وتمثيلي والإخراج قدوري الازرقي .

أما الأفلام التي كانت من تأليفي وإخراجي .

فلم والتناظر .

فلم قد .

فلم الحقيبة .

فلم تكامل .

فلم اختزال .

فلم لحين الزوال .

مشاركاتي في المهرجانات عديدة :

من أبرزها مهرجان العراق للكوميديا في الكوفة , ومهرجان بغداد لمسرح الشارع , ومهرجان النخيل في كربلاء , ومهرجان عيون في النجف , ومهرجان كلكامش في بغداد , ومهرجان الحسين الدولي في الكوت وغيرها الكثير . 

تلقيت العديد من جوائز التكريم :

من أبرزها حصول مسرحية ( تعليمات أبو جبار ) كـــ أفضل ممثل عراقي في المركز الثالث , وفوز الـــ فلم الحسيني ( لكي نكون ) بالمركز الثاني كــــ أفضل فلم عربيا , في حين حاز الفلم القصير ( قد يكون ) على العديد من الجوائز منها , أفضل فكرة في مهرجان كلاكيت , بينما احتل المرتبة الثامنة كـــ أفضل فلم من بين مئة فلم في مهرجان كلكامش وكما جاء ثالثاً كـــ أفضل في مهرجان الفيحاء .

الجهات الداعمة :

سابقاً ( معهد الأمل المضيء , وقناة النعيم , وإذاعة الأمل , وإذاعة الأوفياء ) .

حالياً ( نقابة الفنانين  ) برئاسة محمد الغريب .

أمنياتي :

إن يكون هناك نشاط فني في المحافظة كإعادة , الصرح الثقافي الرصيف المعرفي وبناء مسرح متكامل ودور للسينما , لكن هذا شبة مستحيل منه للأسف .

السلبيات :

كثير تكاد إن تنهي عملنا الفني لو لا أهالي ميسان , والراغبين بظهورنا , من أهمها عدم وجود داعم حقيقي للفن , وعدم وجود مسرح , ودور سينما , وعدم حضور المنتجين لـــ ميسان والكثير من السلبيات لا أستطيع ذكرها .

أخبار ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى
آخر الأخبار