السياسية

فريق المراقبة الأوروبي: من المبكر تقديم انطباع عن الانتخابات العراقية

((وان_بغداد))
أكدت مديرة الاتحاد الأوروبي لمراقبة الانتخابات فيولا فون كرامون، الجمعة، أن المشهد الانتخابي في التصويت الخاص ما زال هادئاً.
  
وقالت كرامون، للوكالة الرسمية،” (8 تشرين الاول 2021)، إن “هنالك 90 شخصاً موجودين حالياً في الوقت الحاضر ضمن وفد الاتحاد الأوروبي لمراقبة العملية الانتخابية”، مبينة أن “التصويت الخاص سيشمل منتسبي القوات الأمنية ولهذا سيكون المشهد هادئاً، والانطباع عنهم مضبوط”.
وأشارت إلى أنه “من المبكر إعطاء انطباع عن العملية الانتخابية، لأننا بدأنا الآن، نحن هنا والملاحظون والمراقبون منذ 7 أسابيع، ولديهم اتصالات مع المسؤولين في العراق”.
 
وأعلن مستشار رئيس الوزراء لشؤون الانتخابات حسين الهنداوي، الجمعة، أن عملية التصويت الخاص تسير وفق ما رسم لها، مؤكداً أن الانتخابات بدأت بوادر نجاحها من الآن.
 
وقال الهنداوي، للوكالة الرسمية (8 تشرين الاول 2021)، إن “عملية التصويت الخاص تسير وفق ما رسم لها”، متوقعاً “زيادة بأعداد المشاركين في التصويت الخاص”.
وأضاف أن “الانتخابات بدأت نجاحها من الآن”، مبيناً أن “المراقبين الدوليين يتواجدون في مراكز التصويت”.
ويشمل التصويت الخاص منتسبي الأجهزة الأمنية والنزلاء والنازحين، فيما يجرى الاقتراع العام يوم الأحد المقبل في عموم العراق والذي يتنافس فيه 3249 مرشحاً و21 تحالفاً، و109 أحزاب.
وأعلنت خلية الإعلام الأمني، الجمعة، عن بدء توافد القوات الأمنية بمختلف صنوفها بكثافة على مراكز الاقتراع للمشاركة الفعالة في التصويت الخاص.  
وذكرت الخلية في بيان، (9 تشرين الاول 2021)، انه “منذ الساعة الأولى لليوم الثامن من تشرين الأول، ابطال الأجهزة الأمنية بمختلف صنوفها يتوافدون بكثافة على مراكز الاقتراع للمشاركة الفعالة في التصويت الخاص بالقوات الأمنية، وسط تنظيم مهني عالي المستوى في هذا العرس الانتخابي في جميع محافظات العراق”.    
  
ووجه مجلس القضاء الاعلى، الجمعة، محاكم التحقيق الخفر القيام بمهام اللجان القضائية يوم الاقتراع الخاص  
وذكر مركز الإعلام القضائي في بيان، (8 تشرين الأول 2021)، انه “في اعمام لاحق للاعمام الصادر بتاريخ 2021/10/4 بخصوص تشكيل لجان قضائية لتلقي الشكاوى والاخبارات عن الجرائم التي ترتكب في يوم الانتخابات، وجه المجلس بتكليف محاكم التحقيق الخفر في كافة المحاكم القيام بمهام هذه اللجان يوم الاقتراع الخاص في يوم الجمعة الموافق 2021/10/8”.    

أخبار ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى
آخر الأخبار