السياسية

العراق يدرس خيارات الرد على الكويت لاسترداد حقوقه في خور عبد الله

سبتمبر 16, 2023

اكد عضو مجلس النواب باسم الغرابي، أن العراق بدأ بدراسة الإجراءات التي من الممكن القيام بها على الصعيد الدولي لاسترداد حقوقه في قضية خور عبد الله.

وقال الغرابي، إن “موضوع اتفاقية خور عبد الله وقرار المحكمة الاتحادية يشغلان مجلس النواب حالياً”، مشيراً إلى أن “العراق يمتلك كامل الحق بالطعن في القرارات السابقة خاصةً وأنها تتعلق بحدوده المائية أو الجغرافية مع دول الجوار”.

وأضاف، أن “مجلس النواب بدأ في دراسة ومتابعة هذا الأمر، وسنبحث عن اتخاذ إجراء دولي يمكن العراق من استرداد حقوقه التاريخية”، مبيناً أن “البرلمان يعكف على دراسة الاتفاقيات المصادق عليها وفي حال وجود تغريث قانونية فلا بأس من إعادة النظر فيها”.

ويوم أمس، سلمت وزارة الخارجية الكويتية، السفير العراقي لدى الكويت، مذكرة احتجاج على حكم المحكمة الاتحادية بشأن اتفاقية تنظيم الملاحة في خور عبد الله.

وذكرت وكالة الأنباء الكويتية الرسمية، أن “مساعد وزير الخارجية لشؤون الوطن العربي السفير أحمد البكر اجتمع في ديوان عام وزارة الخارجية مع سفير جمهورية العراق لدى دولة الكويت المنهل الصافي حيث سلم السفير البكر مذكرة احتجاج دولة الكويت على ما ذكر في حيثيات الحكم الصادر عن المحكمة الاتحادية العليا في جمهورية العراق حول الاتفاقية المبرمة بين حكومة دولة الكويت وحكومة جمهورية العراق بشأن تنظيم الملاحة البحرية في خور عبدالله والتي تم التصديق عليها من قبل البرلمان العراقي بموجب القانون 42 لسنة 2013 ومن قبل مجلس الأمة الكويتي بموجب القانون الصادر رقم 4 لسنة 2013 والتي تم إيداعها لدى الأمم المتحدة”.
وكالات

أخبار ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى
آخر الأخبار