الامنية

مستشار الأمن القومي السيد قاسم الأعرجي يستقبل سفير الاتحاد الأوربي الجديد في بغداد

—————-

استقبل مستشار الأمن القومي، السيد قاسم الأعرجي، بمكتبه اليوم السبت، سفير الاتحاد الأوربي الجديد في بغداد، السيد توماس سايلر.

ورحب السيد الأعرجي بسفير الاتحاد الأوربي الجديد في العراق، متمنيا له النجاح والتوفيق في مهام عمله، مؤكدا أن العراق يولي اهتماما كبيرا بالاتحاد الأوربي ويتطلع لتطوير العلاقة المتنامية معه والاستفادة منها في مجال تبادل الخبرات والمعلومات.

وجرى خلال اللقاء ، بحث الملفات والقضايا ذات الاهتمام المشترك، لاسيما ملف مخيم الهول والنازحين والتعاون الأمني والاستخباري والاستشاري، حيث أشار السيد الأعرجي، إلى أن هدف الحكومة العراقية هو غلق مخيم الهول السوري بشكل نهائي، مجددا مطالبة العراق للدول بإعادة رعاياها من المخيم، مبينا أن العراق انتصر على داعش الإرهابي عسكريا، لكن محاربة الفكر المتطرف تحتاج إلى برنامج واسع، وأن على المجتمع الدولي ان يبقى على استعداد كامل لمحاربة التطرف.

كما شدد السيد الأعرجي، على أن المخدرات هي الخطر الأول في العراق، وأن السيد رئيس الوزراء يشرف بشكل شخصي على متابعة هذا الملف.

وفيما يتعلق بما يجري في الأراضي الفلسطينية جدد السيد الأعرجي، رفض العراق العقاب الجماعي في غزة، مشددا على ضرورة
وقف التهجير والتصعيد وإيقاف الحرب وعدم اجتياح غزة، لانه سيشعل المنطقة برمتها، وكذلك يجب إعطاء فلسطين الحقوق المشروعة كسبيل لإنهاء الصراع.

من جانبه شدد السيد سايلر، على أهمية عدم توسيع ما يحدث في غزة، مؤكدا عدم إيقاف الدعم الإنساني للشعب الفلسطيني، مثمنا ما يقوم به العراق من أجل وقف التصعيد في فلسطين.

كما أشار السيد سايلر، إلى أن الاتحاد الأوربي يركز على مساعدة العراق في القطاع الأمني والارتقاء بالأجهزة الأمنية، والتعاون في مجال مكافحة الإرهاب
وملف النازحين.

المكتب الإعلامي لمستشار الأمن القومي
14-تشرين الأول – 2023

أخبار ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى
آخر الأخبار