الاقتصادية

مخاوف النمو تخيم على الأسهم العالمية

18 سبتمبر 2023

تراجعت الأسهم العالمية، في حين ارتفع الدولار، اليوم الإثنين، مع اختبار مخاوف النمو معنويات المستثمرين قبل أسبوع مليء باجتماعات البنوك المركزية في عدد من الدول بما في ذلك النرويج والسويد وسويسرا وبريطانيا والولايات المتحدة واليابان.

وتراجع المؤشر الأوروبي بنسبة 0.5%، بدافع من انخفاض أسهم الرعاية الصحية والبنوك والرقائق.

وانزلق سهم “سوستيه جنرال”، ثالث أكبر البنوك الفرنسية المدرجة، بأكثر من 6% وبصدد تسجيل أكبر تراجع له بالتداولات اليومية منذ مارس/آذار.

وأوضحت “رويترز” أن الأزمة العقارية بالصين والتوترات الجيوسياسية واستمرار الإضرابات أثارت، أيضاً، المخاوف إزاء النمو العالمي.

وهبط سهم المطور العقاري الصيني “إيفرجراند جروب” بنسبة 25%، اليوم الإثنين، بعد اعتقال الشرطة لبعض موظفيها بوحدة إدارة الثروات.

كما انخفضت أسهم التكنولوجيا بالمنطقة، مع تراجع أكبر صانع رقائق في العالم “TSMG”، بنسبة 3% بعد التقرير الذي أصدرته “رويترز” وأفاد بأن الشركة طلبت من مورديها الرئيسيين تأخير تسليم معدات تصنيع الرقائق المتطورة.

بينما ارتفع مؤشرا “إس أند بي 500″ و”ناسداك” بنسبة 0.1%.

وقال جايمس روزايتر، رئيس قسم استراتيجية الاقتصاد العالمي لدى “تي دي سيكيورتيز”، إن الأنباء السلبية إزاء النمو تعزز اتجاه العزوف عن المخاطرة الذي يسود الأسواق.

وتتوقع نماذج “تي دي سيكيورتيز” تباطؤ النمو أواخر العام الجاري، ما سيتعين على البنوك المركزية معالجته في نهاية المطاف من خلال خفض الفائدة.

وانخفض مؤشر “مورجان ستانلي MSCI” بنسبة 0.15%، الساعة 0830 بتوقيت غرينتش، بعد افتتاح المؤشرات الأوروبية على تراجع.

ويُشار إلى أن أسعار النفط سجلت مستويات قياسية حديدة في 10 أشهر، ما يفاقم الضغوط التضخمية. إذ ارتفع خام برنت بمقدار 27 سنتاً إلى 94.19 دولار للبرميل، كما صعد خام غرب تكساس الوسيط بواقع 37 سنتاً إلى 91.13 دولار، ليسجلا بذلك أعلى مستوياتهما منذ نوفمبر/تشرين الثاني.

ويترقب المتداولون مجموعة من قرارات البنوك المركزية الأسبوع الجاري، ويتوقع المستثمرون تثبيت الفيدرالي أسعار الفائدة في نطاق يتراوح بين 5.25% و5.5%، في اجتماعه يوم الأربعاء.

بينما يرجح المتداولون رفع بنك إنجلترا أسعار الفائدة بمقدار 25 نقطة أساس إلى 5.5%، يوم الخميس، فيما يمكن أن يكون الرفع الأخير للفائدة.

كما يتوقع المستثمرون على نطاق واسع تثبيت البنك المركزي الياباني الفائدة عند -0.1%، في اجتماعه يوم الجمعة.

أخبار ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى
آخر الأخبار