الاقتصادية

تراجع أسعار الذهب مع استمرار ارتفاع الدولار والعائدات

04 أكتوبر 2023

اتجه الذهب مجدداً لأدنى مستوياته في سبعة أشهر، اليوم الأربعاء، إذ أكد ارتفاع الدولار وعائدات سندات الخزانة بعد بيانات الوظائف الأمريكية على توقعات السوق بالمزيد من تشديد السياسة النقدية، كما انزلق البلاتين لأدنى مستوياته منذ 2018.

وانخفض السعر الفوري للذهب بنسبة 0.2%، غلى 1,819 دولار للأوقية، الساعة 0723 بتوقيت غرينتش، في حين انخفضت العقود الآجلة للذهب بنسبة 0.3% إلى 1,835.50 دولار.

وتراجعت الأسعار للجلسة السابعة على التوالي، أمس الثلاثاء، لتلامس أدنى مستوياتها منذ مارس/آذار عند 1,813.90 دولار، إثر ارتفاع الدولار على خلفية البيانات التي أظهرت زيادة الوظائف الشاغرة الأمريكية على نحو مفاجيء في أغسطس/آب.

وقال كونال شاه، رئيس قسم البحوث لدى “نيرمال بانج كومودوتيز”، إن استمرار البيع الكثيف لسندات الخزانة يُبقي على أسعار الذهب تحت ضغط، ولكن نظراً لأن غالبية التحركات متوقعة، فلن يكون هناك أي تصحيح في أسعار المعدن الأصفر.

وأضاف المحلل أن بنك الاحتياطي الفيدرالي وصل لنهاية دورة رفع الفائدة مع زيادة أخرى متوقعة بمقدار 25 نقطة أساس، لينتهي الأمر بعدها.

وسجلت عائدات السندات الأمريكية لأجل 10 سنوات مستوى قياسي مرتفع جديد في 16 عاماً، ما أدى إلى تلاشي الطلب على المعدن الأصفر الذي لا يحمل فائدة.

ويرى مسؤلو الفيدرالي أن ارتفاع عائدات سندات الخزانة طويلة الأجل دليلاً على نجاح سياسات التشديد النقدي.

كما ضغطت قوة الدولار على أسعار المعادن النفيسة المقومة بالعملة الخضراء، مع انخفاض السعر الفوري للفضة بنسبة 0.6% إلى 21.03 دولار للأوقية، بعد تراجعه لأدنى مستوياته منذ منتصف مارس/آذار بالجلسة السابقة.

كما انزلق البلاتين بنسبة 0.9% إلى 863.48 دولار، ما يعد أدنى مستوياته منذ نوفمبر/تشرين الثاني 2018.

وقال نيكولاس فيرابيل، الرئيس العالمي لأسواق المؤسسات لدى “إيه بي سي ريفاينري”، إن هذا التأثير واسع النطاق ناجم عن الارتفاع السريع في أسعار الفائدة، إذ يسود أسواق المعادن المخاوف من أن أرتفاع الفائدة سيضر بالطلب.

أخبار ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى
آخر الأخبار