الاقتصادية

النفط يتراجع قبيل اجتماع “أوبك بلس”

انخفضت أسعار النفط، اليوم الأربعاء، قبيل اجتماع منظمة “أوبك بلس” وسط تقييم الأسواق لتوقعات ضيق المعروض مقابل المخاوف من أن تؤدي أسعار الفائدة المرتفعة لخفض الطلب على الوقود.

وتراجعت العقود الآجلة لخام برنت بمقدار 18 سنتاً، أو 0.2%، إلى 90.74 دولار للبرميل، الساعة 06:11 بتوقيت غرينتش، في حين انخفض خام غرب تكساس الوسيط بمقدار 20 سنتاً إلى 89.03 دولار للبرميل.

وأظهرت البيانات، الصادرة أمس الثلاثاء، ارتفاع الوظائف الشاغرة الأمريكية بأكبر قدر لها فيما يزيز عن عامين، ما دفع عائدات سندات الخزانة لارتفاع حاد.

كما وقعت أسعار النفط تحت ضغط جراء مخاوف قوة الدولار، التي قد تحد من الطلب لأنه يجعل أسواق النفط أكثر تكلفة بالنسبة لحاملي العكلات الأخرى.

وقال يب جون رونج، محلل السوق لدى “أي جي”، إن مرونة سوق العمل تفسح المجال أمام بنك الاحتياطي الفيدرالي على نحو أكبر للإبقاء على أسعار الفائدة مرتفعة لفترة أطول.

وتجتمع منظمة الدول المصدرة للنفط وحلفاؤها، أو”أوبك بلس”، اليوم الأربعاء، ومن المتوقع أن تُبقي على سياسة إنتاجها دون تغيير بعد مواصلة السعودية وروسيا خفضهما التطوعي حتى نهاية العام.

ويُتوقع أن ترفع السعودية أسعارها الرسمية لبيع النفط في نوفمبر/تشرين الثاني إلى آسيا للمرة الخامسة على التوالي، بحسب استطلاع أجرته “رويترز”، مع توقعات المتداولين بالسوق استمرار ضيق المعروض.

وقال بريان مارتن، محلل لدى بنك “إيه إن زد” إن انعكاس أسعار النفط مؤخراً قد تكون سبباً بالنيبة للمنظمة للإبقاء على خفض الإنتاج في مراجعتهم باجتماع اليوم.

علاوة على ذلك، فإن المحادثات بشأن استئناف صادرات النفط العراقي عبر خط أنابيب للنفط الخام يمر عبر تركيا لا تزال مستمرة، بحسب تصريحات مسؤول نفطي عراقي لـ”رويترز”، وذلك بعد يوم واحد من إعلان تركيا أن العمليات ستبدأ مرة أخرى الأسبوع الجاري بعد توقف دام ستة أشهر تقريباً.

كما ذكرت صحيفة “كوميرسانت الروسية اليومية” نقلا عن مصادر لم تكشف عن هويتها، أن الحكومة الروسية مستعدة لرفع الحظر الذي فرضته على صادرات الديزل جزئياً في الأيام المقبلة.

ويراقب المستثمرون عن كثب العرض والطلب في الولايات المتحدة. إذ تصدر الحكومة الأمريكية بيانات المخزونات اليوم الأربعاء. وتوقع ثمانية محللين في استطلاع “رويترز” انخفاض مخزونات الخام في المتوسط بنحو 500 ألف برميل في الأسبوع المنتهي بالتاسع والعشرين من سبتمبر/أيلول.

أخبار ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى
آخر الأخبار