الاقتصاديةتقارير وتحقيقات

البنك المركزي يحاول تدارك أزمة سعر صرف الدولار.. ومعنيون يؤكدون خروج الأمر عن السيطرة

متابعة / وكالات
مع الارتفاع المستمر لسعر صرف الدولار مقابل الدينار وعدم قدرة البنك المركزي على السيطرة على السعر في السوق السوداء، يبدو أن البنك لجأ إلى خطط بديلة لكنه ما زال لا يفصح عنها علانية ويحاول بثها عن طريق وكالات الأنباء من خلال مصادر حكومية لم تسم نفسها!

ومع مطالبة بعض اعضاء مجلس النواب بعقد جلسة طارئة لمجلس النواب لمناقشة الموضوع، واستضافة المسؤولين في البنك المركزي، أكد عضو اللجنة المالية معين الكاظمي، أنه “لا وجود لجلسة طارئة لمجلس النواب بخصوص ارتفاع أسعار الدولار واستضافة محافظ البنك المركزي”، مبينًا أن “هذا الأمر رأي شخصي لأحد أعضاء اللجنة ولا يمثل رأيها بالكامل”.

وأوضح الكاظمي أن “سبب استمرار ارتفاع أسعار الدولار هو تعقيدات البنك الفيدرالي الأمريكي ورفضه الكثير من الحوالات”، مشيرًا إلى أن “هناك سياسة متعمدة من قبل البنك الفيدرالي لتعقيد الحوالات الصادرة من البنك المركزي العراقي وعدم إطلاقها إلى المستفيدين النهائيين في الدول المختلفة مما يدفع التجار إلى اللجوء إلى السوق السوداء وبذلك يستمر سعر الدولار في الارتفاع”.

وحول اجراءات البنك المركزي الاخيرة المتعلقة بتعزيز الارصدة من العملات الاجنبية، اشار مصدر من داخل البنك المركزي إلى أن “هذا الإجراء لا علاقة له بالسيطرة على سعر صرف الدولار في السوق السوداء”، مبينًا أن “المشكلة الأساسية ليست في تمويل التجارة مع الدول المذكورة، إنما في إيقاف التهريب إلى إيران وسوريا وبقية الدول المعاقبة وكيفية تمويل التجارة معها”.

وتساءل المصدر: “إذا كان مثل هذا الإجراء قادرًا على تخفيض سعر الصرف في السوق السوداء، لماذا لا يتحلى مسؤولو البنك بالشجاعة للحديث عنه؟”، موضحًا أن “العملية معقدة نوعًا ما وبحاجة إلى قرارات حازمة وحاسمة ولا يمكن السيطرة على السوق الموازي من خلال قرارات لا علاقة لها بالسوق أصلًا”.

وكشفت مصادر رسمية عراقية، عن اجتماعات مكثفة أجراها البنك المركزي مع الجانب الأمريكي في الإمارات أسفرت عن قرارات مهمة تخص التحويلات الخارجية وتعزيز أرصدة المصارف بالدولار.

ونقلت وكالة الأنباء العراقية الرسمية عن مصدر حكومي، إن اجتماعات مكثفة جرت خلال الايام القليلة الماضية في ابو ظبي بين وفد من البنك المركزي العراقي والجانب الأمريكي المسؤول عن عمليات التحويلات الخارجية لتغطية الاستيرادات، مبينا أن المفاوضات تكللت عن جملة من القرارات والآليات التي تسهم في تسهيل الإجراءات الخاصة بالتحويلات الخارجية المتعلقة بالاستيرادات من خلال نافذة بيع العملة الاجنبية.

وأضاف المصدر الحكومي، أنه ‎تم الاتفاق على تعزيز رصيد مسبق لخمسة مصارف عراقية في حساباتهم بالدولار لدى المصارف الاردنية والحوالات عن طريق ( jp morgan )، موضحا أنه ‎تم حل المشاكل المتعلقة بالحوالات المرفوضة وتم الاتفاق بأن يكون رفض الحوالات مستندا لأسباب قوية.

وكشف المصدر، عن عقد اجتماعات اخرى جمعت احد المصارف الاماراتية والبنك المركزي العراقي والجانب الامريكي لتنفيذ آلية تعزيز الارصدة بالدرهم الاماراتي للمصارف العراقية (UAE Dirham pilot )، مؤكدا أنه تم حسم جميع التفاصيل الفنية ومن المتوقع ان تبدأ آلية تعزيز الأرصدة بالدرهم الإماراتي خلال الايام القليلة القادمة.

وبين المصدر حكومي للوكالة الرسمية العراقية، أن هناك مفاوضات جدية وصلت الى مراحلها الاخيرة لتعزيز ارصدة بعض المصارف العراقية باليورو لدى مصرف يوباف (UBAF) لتمويل التجارة مع الاتحاد الأوروبي.

وكذلك أوضح المصدر، أنه تم زيادة عدد المصارف التي يتم تعزيز أرصدتها باليوان الصيني من خلال مصرف التنمية السنغافوري، مشيراً إلى فتح حسابات لستة مصارف عراقية في هذا المصرف وسيتم خلال الفترة القادمة إضافة 7 مصارف أخرى لتمويل التجارة والاستيرادات العراقية من الصين حيث تقدر تلك الاستيرادات بنحو 12 مليار دولار سنوياً.

وبين المصدر الحكومي، أنه يتوقع أن تساهم هذه الآلية في تمويل استيرادات العراق من الهند وخاصة الادوية والمواد الغذائية والتي تقدر بنحو 3 مليارات دولار.

وسجل سعر بيع الدولار اليوم 166 الف دينار لكل 100 دولار.

ABC عربية

أخبار ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى
آخر الأخبار