الاقتصادية

وزارة النفط : تحقيق ايرادات مالية اكثر من (174) مليون دولار

عن تصدير اربع شحنات فورية من النفط الاسود وزارة النفط : تحقيق ايرادات مالية اكثر من (174) مليون دولار

((وان_بغداد))

اعلنت وزارة النفط عن تحقيق ايرادات مالية عن تسويق النفط الاسود بلغت (174) مليونا و(400) الف برميل عن قيمة بيع (4) شحنات فورية فقط .
وقال مدير عام شركة تسويق النفط العراقية (سومو) علاء الياسري ان الشركة استطاعت وبعد قرار المجلس الاعلى لمكافحة الفساد بحصر عمليات تصدير النفط الاسود بـ(سومو) من تصدير وتسويق (4) شحنات فورية من النفط الاسود بواقع شحنتين خلال شهر كانون الاول 2019 الماضي وشحنتين لشهر كانون الثاني 2020 الحالي ، بواقع (مليون برميل ) لكل شحنة وفق الالية الجديدة التي اقرها المجلس الاعلى لمكافحة الفساد، بايرادات اجمالية بلغت (174) مليون و(400) الف دولار .
واضاف الياسري ان اجمالي الايرادات من تسويق النفط الاسود وفق الالية الجديدة حقق زيادة مالية بلغت (81) مليون دولار لاربع شحنات فقط مقارنة بالالية السابقة.
وكان نائب رئيس الوزراء لشؤون الطاقة وزير النفط ثامر الغضبان قد اكد خلال حفل توقيع عقود مع شركات حكومية تابعة لوزارتي النقل والنفط في كانون الاول 2019 الماضي ، حرص الوزارة على دعم الشركات الوطنية وتطويرها وزيادة وتعظيم الإيرادات المالية المتأتية من خلال أبرام عقود تأتي في سياق دعم الناقل الوطني (براً وبحراً) ، مضيفا ان ابرام تلك العقود ينظم عملية نقل الفوائض النفطية من المصافي الى الموانئ ومن ثم للشركات العالمية المتعاقدة مع شركة تسويق النفط العراقية “سومو” وفق الآليات الرسمية والقانونية المعتمدة.
ويذكر ان العقود التي أبرمتها شركة التسويق مع شركتي النقل البحري و النقل البري ضمن تشكيلات وزارة النقل والعقود المبرمة مع شركتي ناقلات النفط العراقية وتوزيع المنتجات النفطية ضمن تشكيلات وزارة النفط تهدف الى تعزيز مشاركة الشركات الوطنية في نقل المنتجات النفطية ، وان هذه العقود تسهم في تعزيز القدرات المالية لهذه الشركات ، وتحقيق ايرادات مالية اضافية .

أخبار ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى
آخر الأخبار