الاقتصادية

ارتفاع حذر بالأسهم العالمية قبيل بيانات التضخم الأساسي الأمريكية

27 أكتوبر 2023

صعدت الأسهم العالمية، اليوم الجمعة، بعد أن أظهرت البيانات نمو الاقتصاد الأمريكي بقوة وترقب المتداولون تقرير التضخم الأساسي الأمريكي في وقت لاحق من الجلسة والتي ربما تُظهر استمرار تلاشي الضغوط السعرية.

وارتفع مؤشر “مورجان ستانلي” للأسهم العالمية بنسبة 0.2%، عقب تأكيد البيانات، الصادرة أمس الخميس، على اتساع الاقتصاد الأمريكي بأسرع وتيرة فيما يقرب من عامين بالربع الثالث، في حين أبقى البنك المركزي الأوروبي على أسعار الفائدة دون تغيير.

وارتفع مؤشر “ناسداك 100” بنسبة 0.7% جراء تجاوز “أمازون” المبيعات المتوقعة. بينما تراجع مؤشر “ستوكس 600” الأوروبي بنسبة 0.3%.

كما صعدت عائدات سندات الخزانة الأمريكية لأجل 10 سنوات بنسبة 3 نقاط أساس إلى 4.845% بعد ارتفاعها إلى 5% مستهل الأسبوع الجاري.

ويتوقع الاقتصاديون أن يُظهر التقرير تراجع نفقات الاستهلاك الشخصي الأساسي، مقياس التضخم المفضل لبنك الاحتياطي الفيدرالي، إلى 3.7% في سبتمبر/أيلول من 3.9% الشهر السابق.

ولا يزال يرى المحللون أن أي إشارة من البنوك المركزية على أن الانتصارات الأخيرة على التضخم تفقد زخمها قد تجدد التكهنات بشأن المزيد من رفع الفائدة.

وفي آسيا، ارتد مؤشر “مورجان ستانلي” للأسهم الآسيوية باستثناء اليابان بنسبة 0.9% بعد تسجيله أدنى مستوياته في 11 شهراً أمس الخميس.

وفي أسواق العملات، استقر اليورو أمام اليورو، مسجلاً 1.05، وتراجعت العملة الموحدة بنحو 14% خلال الثلاثة أشهر الماضية.

وبفضل ارتفاع أسعار الفائدة وقوة الاقتصاد الأمريكي، ارتفع مؤشر الدولار، الذي يقيس العملة الأمريكية أمام سلة من العملات الرئيسية، بنسبة 5% خلال الثلاثة أشهر الماضية وفي طريقه لتسجيل مكاسب أسبوعية بنسبة 0.4% اليوم الجمعة.

أخبار ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى
آخر الأخبار