الاقتصادية

إنجاز ثلاثة ملفات تخص انضمام العراق لمنظمة التجارة الدولية

15 يناير 2024

أعلن وزير التجارة العراقي أثير الغريري، عن إنجاز ثلاثة ملفات تخص انضمام العراق لمنظمة التجارة الدولية، فيما أشار الى أن العراق سيكون لاعباً ومؤثراً في المنظومة الاقتصادية الدولية.

وقال الغريري، اليوم الاثنين، إن زيارة رئيس بعثة المملكة العربية السعودية ورئيس الفريق المعني بانضمام العراق إلى منظمة التجارة العالمية السفير صقر عبد الله المقبل، إلى العراق مهمة وهي تعبير وإشارات جادة من أن العراق ماضٍ بالتزاماته وفق منهاج وبرنامج حكومي رصين محسوبة خطواته من خلال خطط واعدة بدأت تؤتي ثمارها”، وفقاً لوكالة الأنباء العراقية”واع”.

وأوضح أهمية انضمام العراق إلى منظمة التجارة العالمية والتي تأتي من خلال فريق عامل بلجنة دولية معنية بالانضمام هي اللجنة المعنية بانضمام الدول المعنية إلى التجارة العالمية ترأسها وزارة التجارة ورئيس الفريق الفني هو السفير المعروف تاريخياً بالجدية وهو كذلك إشارة طيبة بتطور العلاقات وصدق النوايا للمملكة العربية السعودية ومبادراتها الجيدة شعباً وحكومة بترؤس هذا الفريق”.

وأضاف أن الفريق ستكون له خطوات حقيقية تختصر الطريق أمام انضمام العراق إلى منظمة التجارة العالمية والاستفادة من الميزات التي يقدمها هذا الانضمام ويكون من ضمن المجموعة المنظمة للتمتع بالامتيازات وكذلك هو خطوة رصينة أساسية لبناء اقتصاد عراقي رصين بدأ خطواته البرنامج الحكومي والمنهج الوزاري ويكتمل بأيادي العراقيين وبمساعدة الأشقاء”.

وأشار إلى أن ما أنجزه الفريق خلال عام واحد بعدما انضم العراق إلى منظمة التجارة العالمية بصفة مراقب عام 2004 استمرت الاجتماعات وعمل هذا الفريق إلى 2009، إلا أنه منذ ذلك العام عطل هذا الملف ووصلنا الى الإبعاد وإيقاف صفة المراقبة من منظمة التجارة العالمية، إلا أنه من ضمن البرنامج الحكومي والمنهاج الوزاري أن يعود العراق لاعباً اقتصادياً قوياً كما عاد لاعباً سياسياً دولياً مهماً وإيجابياً وفتح العلاقات مع الدول العربية وكل دول العالم.

وأوضح أن الفريق استطاع خلال سنة واحدة من إنهاء ثلاثة ملفات ورفعها إلى اللجنة للتفاوض النهائي والمصادقة عليها ومنها ما يخص ملف تجارة السلع والخدمات وكذلك الصحة النباتية وملفات أخرى”، لافتاً الى أنه “باختيارنا لرئاسة الفريق صقر عبد الله المقبل، هو أن هناك مرحلة جديدة لأداء هذا الفريق بشكل إيجابي”.

وشدد على أن “العراق لا يمكن أن يكون خارج المنظومة الاقتصادية الدولية بل سيكون لاعباً ومؤثراً فيها ومن خلال إصلاحات موجودة على أرض الواقع، سيجني ثمارها شعبنا قريباً”.

أخبار ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى
آخر الأخبار