مقالات

الاعداد الخططي وتحقيق الانجازات في كرة القدم

بقلم/عرفان الموسوي:

عندما نتكلم عن خطط ‏اللعب في كرة القدم، فإننا نعني ذلك الأداء الذي يكتبه ويسطره المدرب ويطبقه اللاعبون بمنتهى الدقة والمهنية والحرفية العالية داخل االملعب الذي يشتمل على التحركات التي يقوم بها الهجوم والدفاع طوال زمن المباراة، يستدعي أن يكون المدرب متصفاً بالقدرة على قراءة الخصم قراءة صحيحة وأن يضع خططه بناء على ذلك.‏ والخطط تعني “استخدام المهارات الأساسية للاعبين في تحركات فردية أو جماعية هادفة بغرض ‏كسب نتيجة المباراة.

يعتبر التخطيط للتدريب في كرة القدم وسيلة ضرورية لتحسين مستويات اللاعبين، حيث يحدد مضمون ومحتويات عملية التدريب بطريقة منظمة تؤدي إلى أعلى مستوى للأداء الفني الكامل الذي يقود الفريق لتحقيق الإنجازات. ويجب أن يتم إعداد لاعب كرة القدم إعداداً شاملا متزناً ومتكاملاً في عملية التدريب.
ومن أهم أسس التخطيط لبرامج التدريب في كرة القدم مراعاة ترتيب الواجبات الرئيسة وترابطها وتناسقها وتوزيعها على فترات مثلا لا بد أن يبدأ بالإعداد البدني ثم الإعداد المهاري ثم الذهني والنفسي.

ويحتاج لاعب كرة القدم إلى فترة ما بين 6 و10 أسابيع للتأهيل للمسابقة بشكل عام، ويجري التدريب خلال تلك الفترة يومياً، وقد يصل إلى مرتين في اليوم الواحد أما فرق الناشئين فتتفاوت حسب المرحلة العمرية.
ولكن في الغالب تستغرق مرحلة الإعداد العام من 2 إلى 3 أو من 3 إلى 5 أسابيع وفقاً لدرجات ومستوى أعمار اللاعبين والظروف المناخية والبرامج الدراسية. وتحتوي هذه المرحلة على تمرينات عامة لجميع أجزاء الجسم والعضلات التي تعمل في كرة القدم.

والمدرب الكفء خاصة مدرب الناشئين يدرك أن واجبه الأول هو أن يقوم بتدريب لاعبيه ‏على تنفيذ هذه القواعد أثناء تدريبهم على المهارات الأساسية أو التمرينات الخططية حتى يصبح أداء هذه القواعد من أهم متطلبات كرة القدم الحديثة أن يتحرك اللاعب دون كرة باستمرار.

وأهم العناصر التي يجب أن يتدرب عليها اللاعب في هذه الفترة هي: الأعداد الذهني
الإعداد الخططي
الإعداد المهاري
الرشاقة ــــ السرعة
المرونة ــــ القوة —التحمل.
مـرحـلـة الإعـداد الـخاص:
تستغرق هذه المرحلة من 4 إلى 6 أسابيع، وتهدف إلى التركيز على الإعداد البدني الخاص بكرة القدم من خلال تدريبات الأداء الخاص.
ثم الإعداد الخططي. أما من حيث التدريب خلال تلك المرحلة فيجب أن تزداد شدة الحمل وكثافته، وتشمل وحدة التدريب في هذه المرحلة الإحماء والتمرينات بدون كرة التي تهيئ اللاعب من الناحية العضلية والفسيولوجية. وتمرينات الإطالة والمرونة وتدريبات التحمل والقدرة (القوة + السرعة)، ويجب أن تحتوي التدريبات في هذه المرحلة على العناصر التالية:
إعداد عام
إعداد خططي وذهني
المرونة
سرعات قصيرة ومتنوعة
الرشاقة
التحمل الخاص
القدرة (القوة + السرعة)
الأداء المهاري.
مـرحـلـة الإعـداد للـمـبـاريـات: تستغرق هذه المرحلة 3 ــــ 4 أسابيع، ويتم فيها التركيز على التدريب البدني الخاص للمباريات وأيضا على النواحي المهارية والفنية والخططية.

ختاماََ: أن” كرة القدم تمثل قمة الفن والأداء العالي والمنافسة”. إنتهى

أخبار ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى
آخر الأخبار