مقالات

الية تطوير لاعبي كرة القدم

منتظر خالد فرج الله:
يعتمد المدرب على نقاط اساسية ليستطيع تطوير اللاعبين والفريق بشكل عام وهي.
1- اللعب بالكرة بإحساس مستمر دون انفكاك ليكون هناك حب وشوق للمس الكرة بالنسبة للاعبين .
2- اللعب الحر دون تقييد للاعبين الناشئين وذلك لابراز مهاراتهم وموهبتهم بشكل كبير وأيضاً فسح المجال للاعب من اجل الابداع بالحركات والمهارات .
3- أن يجعل المدرب الكرة ملازمة للتمارين وحتى الاحماء للاحساس بها ولكي يعتاد اللاعب على قياس المسافة الطبيعية لاخراج الكرة عن قدمه اثناء المباريات .
4- يبدأ المدرب بتطبيق فلسفة اللعب بالكرة اثناء التمارين التكتيكية والتي تحتاج إلى تطبيق لتنطبع صورة الحركة أو التمرين في ذهن اللاعبين وهذا احد انواع التدريب الذهني .
5- العمل على تطبيق فلسفة معينه اثناء التمارين التكتيكية بالكرة مرة تكون مقيدة ، ومرة تكون من دون تقييد مثلا عند تقسيم الملعب قسمين قسم يلعب بثلاث لمسات قصيرة ولمسة طويلة لتحويل الكرة مع حركة اللاعبين في الفراغات والفريق الاخر يلعب بأسلوب حر دون تقييد له كامل الحرية في لمس الكرة في التمرين .
6- يبدأ المدرب بفرض فلسفته على الفريق من خلال تطبيق أساليب ممتعة للاعبين ملازمة للكرة بشكل كبير .
وبعد هذه الخطوات وتطبيقها بصورة جيدة ومتكررة يمكن أن يتطور اللاعب مهارياً لأن هذه التمارين في الوحدات التدريبية تشمل جميع الفقرات الاساسية للمهارات المطلوبة وتكون التمارين بالتدريج حسب حاجة الفريق واللاعبين ويكون تطبيقها الأهم فالاهم وصولا إلى نتيجة جيدة من التطور للاعبين والذي ينعكس بشكل ايجابي على الفريق وبهذا تبدأ لمسات المدرب بالظهور على الفريق من خلال تطور اللاعبين داخل أرضية الملعب .
وهناك من يعمل في ذات المقومات والأسلوب لكن الطريقة لم تكن تدريجية وسهلة للاعبين ولهذا تشاهد هناك مدربين لم تظهر لمساتهم بصورة جيدة وسريعة على فرقهم لانهم يعتمدون أسلوب التعقيد في التدريب على الرغم من أن التمارين البسيطة تكون أكثر تطبيقا وفهما من قبل اللاعبين .
مصدر الموضوع هو فكرة الدكتور موفق مجيد المولى لالية تطوير اللاعبين وملازمتهم للكرة

.

أخبار ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى
آخر الأخبار