مقالات

الحمداني .. كما عرفته .

كتب / مهند التميمي

لسنوات طويلة كان لي الشرف اني رافقت الاعلامي والكاتب الصحفي فراس الحمداني في مهنة المتاعب وعرفته دائما” ذلك الطيب المعطاء المتفاني من اجل الجميع والكريم جدا بالتعاون مع الجميع .. واليوم ان لي الاوان ان اتحدث عنه كما عرفته ..

ولد الصحفي فراس الحمداني في محافظة كركوك وولد معه حب الصحافة والاعلام منذ الصغر .. فمنذ نعومة اظفاره الفت انامله الصحف والمجلات واصدر اول جريدة مدرسية وهو بالصف الاول المتوسط .

وبعدها بسنوات قليلة وعلى الرغم من صغر سنه بدأ مسيرته الصحفية مع أول صحيفة صدرت في كركوك عام ١٩٧٦ واستمر بالعمل الصحفي في مختلف الصحف والمجلات ومنها جريدة الفيصل وجريدة بغداد وجريدة الرأي الاردنية وجريدة الرياض السعودية وعدة صحف عربية ومحلية
لينتقل بعدها من الاعلام المقروء الى الاعلام المسموع في أذاعة العراق الجديد المعروفة باذاعة نوى حاليا” لمحطة جديدة من محطات حياته المهنية والتي اثبت فيها نظريته السمعية التي يبان مفادها بالبيت الشعري الشهير
(ياقوم اذني لأبن الحي عاشقة …
والاذن تعشق قبل العين احيانا )ث

م بعدها انتقل الى الاعلام المرئي ويعمل مراسلا” ومقدما” للبرامج العديد من القنوات الفضائية العراقية المهمة ومنها قناة البغدادية الفضائية والتي شغل منصب مدير مكتبها في كركوك وفي اربيل وفاز بجائزة افضل مراسل صحفي فيها على مدى ثلاثة اعوام متتالية ثم عمل مذيعا” للاخبار في قناة هنا صلاح الدين بأربيل ومقدما” للبرامج الميدانية في قناة بغداد بأربيل ايضا” وقدم حلقات من برنامج ( من العراق ) بمعية الفنان ماجد ياسين عبر قناة الرشيد الفضائية في المحافظات الشمالية ومحافظات اقليم كوردستان العراق .ليعود.مرة اخرى لقناة البغدادية ثم لقناة الاولى العراقية وعمل ايضا مراسلا لقناة الان الاماراتية واذاعة سوا الامريكية ووكالات عالمية عديدة .

وللحمداني بصمته الواضحة والواثقة في المنابر الثقافية التي لا يكاد يفارق ادارة منصاتها الاعلامية وله مشاركات كثيرة في مجال الشعر والتأليف الادبي والاخراج المسرحي حتى تم اختياره كرئيس للهيئة الاستشارية في البيت الثقافي بوزارة الثقافة التي كرمته بدرع الابداع ضمن افضل خمسة مبدعين في العراق ومدير مكتب المحافظات الشمالية للمرصد العراقي للحريات الصحفية التابع لنقابة الصحفيين بعد ان نال عضويتها وهو العضو المؤسس في مجبس ادارة المجلس الاعلى للثقافة والفنون .
وفي مجال المجتمع المدني اسس الحمداني رابطة اصدقاء المرور على مستوى العراق ومؤسسة اليمامة للاعلام واسس المركز العربي للدراسات الاستراتيجية وقاد فرق تطوعية كثيرة بمختلف المجالات .. واشهر اعماله في هذا المجال كانت حملة رمضان يجمعنا التي قادها منذ عام ٢٠١١ جامعا الوقف السني والشيعي والمسيحي في فريق انساني واحد وعلى مدى اكثر من عشر سنوات متتالية
وطوال خطه المهني في الصحافة والاعلام كان دائما” ذلك الفتى الذي حنينه لأول منزل والمتمثل بالصحافة المكتوبة والتي اعطت لمداد قلمه افاق لا حدود لها بالنشر بمختلف الصحف المحلية والعالمية .. وقد فاز مؤخرا” ضمن مسابقة افضل المقالات التي كتبت عن كأس العالم مونديال قطر والتي اقامها مركز افيرست الدولي الذي اختار مقاله الصحفي الموسوم ب ( على مدرجات مونديال قطر ) ضمن افضل ٦٠ مقال صحفي لافضل الكتاب الصحفيين من مختلف الدول العربية والعالمية والتي تم نشرها في كتاب ( اقلام مونديالية ) .
درس الحمداني بقسم الاعلام فرع الصحافة في كلية الاداب بجامعة كركوك وخلالها اعد واخرج برنامج ساعات جامعية وساهم في تأسيس جريدة الوسط الجامعي .
نال العديد من الجوائز والدروع والتكريمات من مختلف المؤسسات المحلية والعالمية وكان له شرف التكريم لمرتين من لدن مؤسسة السوسن .
وله كتاب قيد الطبع يحمل عنوان محاولات لاغتيال الزمن فيما يعكف حاليا على كتابة روايته الاولى الموسومة ب( اللعبة انتهت ) والتي يجسد فيها مرحلة مهمة من مراحل تاريخ العراق .
وبعد كل ماذكر فأنه دائما” يقول : ( انا نقطة في بحر صحابة الجلالة ( الصحافة ) وسأظل تلميذا” بمدرستها التي استلهم منها كل ماهو جديد ومفيد )..

وللعراق يردد دائما” ..

خذني على شفة الزمان اغاني ..
أشدو بحبك ها انا الحمداني ..

أخبار ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى
آخر الأخبار