مقالات

أهمية النقد في دائرة “الصحافة و الإعلام”

محمد فاضل الخفاجي :

لا يمكن المبالغة في أهمية النقد والتقييم في وسائل الإعلام. في عالم سريع التغير ، حيث تلعب وسائل الإعلام دوراََ أساسياََ في تشكيل الرأي العام ، والتأثير على الأعراف الاجتماعية والثقافية ، والتأثير على السلوك الجماعي. على هذا النحو ، لا يمكن التقليل من أهمية مساءلة وسائل الإعلام والنقد. يعتبر النقد أمرًا حيويًا في تحدي تمثيلات وسائل الإعلام والافتراضات والتحيزات ، ومحاسبة وسائل الإعلام ، وتحسين دقتها ومصداقيتها.
ويساعد النقد على تحديد الفجوات والتحيزات والمشكلات الهيكلية في وسائل الإعلام ، والتي يمكن أن تطلع منشئي وسائل الإعلام والجماهير ، مما يؤدي إلى معلومات أفضل وأكثر دقة.
حيث يلعب النقد الإعلامي أيضًا دورًا حاسمًا في تعزيز الثقافة الإعلامية. لقد سهّل عصر المعلومات على أي شخص إنشاء المعلومات ونشرها ، ولكن جاء ذلك بتكلفة وزيادة المعلومات المضللة والمعلومات المضللة. مهارات التفكير النقدي ومحو الأمية الإعلامية ضرورية للفرز من خلال الكميات الهائلة من المعلومات المتاحة والمساعدة في تمييز ما هو قيم ودقيق.
يدعم النقد الإعلامي تطوير المهارات الإعلامية ، وتمكين الأفراد من نقد وتقييم المحتوى الإعلامي بناءً على الدقة والملاءمة والمصداقية.
و في الختام ، يعد المشهد الإعلامي الحر والمفتوح ضروريًا للحفاظ على الديمقراطية ، والتي تكون مسؤولة أمام الجمهور أمر حيوي لنجاحها. يمكن للتحليل النقدي لوسائل الإعلام أن يساعد في إنشاء ونشر وسائل الإعلام ، مما يساعد في تصحيح الافتراضات الخاطئة والتحيزات غير المفيدة التي تنشأ والتأكد من إعلام الجمهور بقصص ومعلومات دقيقة ومتنوعة. يمكّن النقد الإعلامي الأفراد من اكتساب مهارات التثقيف الإعلامي اللازمة لإجراء تقييم نقدي لجميع محتوى الوسائط ، وتحسين الثقافة الإعلامية ، والمساهمة في مشهد إعلامي أكثر مسؤولية”.

أخبار ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى
آخر الأخبار