الثقافية

ثقافة وفنون الشباب تنظم ندوة بعنوان ( مخاطر انتشار الشائعات في المجتمع العراقي)

محمد الخفاجي – بغداد
تصوير: حسن الغبان
نظمت دائرة ثقافة وفنون الشباب – قسم التأهيل النفسي والإجتماعي لمكافحة التطرف في وزارة الشباب والرياضة ، اليوم الثلاثاء ، ندوة بعنوان ( مخاطر انتشار الشائعات في المجتمع العراقي) ، بالتعاون مع قسم مكافحة الإشاعة في وزارة الداخلية ، على قاعة “فنون”في مقر الدائرة بالوزيرية ، بحضور الدكتور فائز مدير عام الدائرة واستاذ علي جاسم معاون المدير العام وجمع من موظفي الدائرة ومثقفي و إعلاميين .

وأدارت الجلسة الدكتورة نهى نجاح مديرة قسم التأهيل النفسي والإجتماعي لمكافحة التطرف.

وإستعراض المحاضر العقيد زياد محارب محمد مدير قسم الشائعات في وزارة الداخلية ، محاور هامة عن الشائعات منها: ماهية الشائعة، وأنواعها، وأشكالها، وأهدافها، وأساليب التعامل معها، والتحكم فيها بأساليب مختلفة، والوظائف المُتعددة منها.

وقال إنّ الشائعة مرض ينخر في المجتمعات ، وهو أحد مظاهر التخلف الفكري، وتتعرض أثناء تداولها إلى التحريف لتؤدي إلى البلبلة في مكان ترويجها.
وتابع حديثه أنّ المؤسسات الإعلامية تلعب دورًا كبيرًا في تدارك الأخطاء، والتجاوزات، ونتائجها، من خلال برامج تُعد خصيصًا لهذه الغاية، ومن شأنها تنمية الوعي لدى المجتمعات، ما يقلل من فرص انتشار الشائعات.
وأضاف المحاضر : فيما تكون الشائعات المنطوقة والتي كان الناس يتأثر بالكلمة المنطوقة (و لا
الغالب الشائعة سابقا
زال في بعض الأحيان) أكثر من الكلمة المكتوبة فكما قال هتلر (كل الأحداث العظام التي
هزت العالم لم تحدثها المادة المكتوبة بل الكلمة المنطوقة).

في زمننا الحالي قد يكون الوضع
مختلفا ظهر ما يسمى الإعلام الاجتماعي بوسائله المتعددة والمتنوعة ، فأصبح هذا ً حيث
الإعلام الاجتماعي أحد الوسائل الملائمة لانتشار الشائعات بشكل سريع يصعب تخيلها.

إلى ذلك تحدث الدكتورة نهى نجاح مديرة قسم التأهيل النفسي والإجتماعي لمكافحة التطرف ، في حديث مع وكالة أرض آشور الإخبارية ، عن مخاطر انتشار الشائعات في المجتمع العراقي .

وقالت د. نهى : تأتي هذه المبادرة في إطار التعاون المشترك بين قسم التأهيل النفسي والاجتماعي لمكافحة التطرف مع مديرية العلاقات والاعلام في وزارة الداخلية ، ضمن سلسلة من المبادرات التي يقيمها القسم بصورة مستمرة لتسليط الضوء على الظواهر السلبية في المجتمع .

وأكدت الدكتورة على ضرورة تشريع قانون خاص بمحاربة الشائعات يتناسب مع صيغة المجتمع العراقي ، ومع متطلبات المرحلة القادمة.

أخبار ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى
آخر الأخبار