العربي والدولي

وزير الخارجية الايراني السابق: تفاوضنا مع امريكا حول العراق بشكل مباشر

قال وزير الخارجية الإيراني السابق محمد جواد ظريف، إن إيران والولايات المتحدة تفاوضتا بشأن العراق وأفغانستان بشكل مباشر في السابق، وينبغي الآن مشاركة إيران في المفاوضات حول غزة أيضا.

واضاف ظريف كما كشف أن البلدين كانا على وشك التوافق على إحياء الاتفاق النووي في صيف عام 2022، لكن التقديرات الخاطئة للأطراف حالت دون حدوث ذلك، موضحا أن إيران لا تستطيع حل خلافاتها مع الولايات المتحدة، ولكن ينبغي إدارة الخلافات وإخراجها من دائرة التوتر التي تجعل الدول الأخرى غير قادرة على إقامة علاقة جيدة مع إيران.

وفي إشارة إلى فشل “الاتفاق النووي” المبرم بين إيران والقوى العالمية والمعروف باسم “خطة العمل الشاملة المشتركة”، قال ظريف الذي وقع الاتفاق بالنيابة عن طهران، إنه عند توقيع الاتفاق “كان من الواضح، طالما هناك خلافات، لا يمكن حل إحداها بطريقة مستدامة”، مضيفا على الرغم من ذلك “من الممكن خفض التوتر وإدارة الخلاف مع أميركا”.

وفي إشارة إلى مفاوضات سابقة بين إيران وواشنطن، قال وزير الخارجية الإيراني الأسبق: “لقد تفاوضنا بالفعل مع الولايات المتحدة بشأن أفغانستان والعراق، وأعتقد يجب الآن أن نحضر بشكل مباشر في المفاوضات المتعلقة بغزة، وفي موقف الدفاع عن شعب غزة”.

اليوم: الاربعاء

أخبار ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى
آخر الأخبار