العربي والدولي

معلومات روسية عن محاولات أميركية للإطاحة ب’مادورو’

معلومات روسية عن محاولات أميركية للإطاحة ب'مادورو'

((وان – بغداد))
ردود افعال دولية متباينة حيال الازمة الفنزويلية، ابرزها روسيا التي اعتبرت ان المساعدات الأميركية ذريعة للإطاحة بالرئيس نيكولاس مادورو وان لديها معلومات تدعم تأكيداتها.وقالت المتحدثة باسم وزارة الخارجية الروسية، ماريا زاخاروفا:”خطط غوايدو لإدخال المساعدات عبر الحدود ذريعة مناسبة لشن عمل عسكري”، “الولايات المتحدة نقلت قوات خاصة وتجهيزات عسكرية إلى منطقة قرب الحدود الفنزويلية، انها تبحث شراء أسلحة على نطاق واسع لتسليح المعارضة”.

موقف الصين لم يختلف عن الموقف الروسي، حيث قال المتحدث باسم وزارة الخارجية الصينية، غنغ شوانغ:”الحكومة الفنزويلية تمارس سياسية ضبط النفس، تسليم ما يسمى بالمساعدة الإنسانية، استفزاز يزيد من احتمال اندلاع العنف، الصين تعارض التدخل العسكري، وتعارض أي أعمال قد تؤدي إلى تصاعد التوتر في فنزويلا”.الرئيس البوليفي إيفو موراليس قال ان المساعدات الانسانية المزعومة تستخدم مع الاسف كحصان طراودة وهدفها اثارة اجواء الحرب.

البرازيل اعلنت انها لا ترغب في اي مواجهة عسكرية مع فنزويلا واعتبرت المساعدات التي ارسلتها هي انسانية بحتة.

وفي كوبا نظمت حملة جمعت نحو اربعة ملايين توقيع دعما للحكومة الشرعية في فنزويلا ورفضا لاي تدخل خارجي في شؤونها.

الامين العام للامم المتحدة انطونيو غيوتيرش التقى وزير الخارجية الفنزويلي والاميركي كلا على حدا.وقال المتحدث باسم الامين العام للامم المتحدة، ستيفان دوغاريك:”الأمين العام يدعو بقوة إلى تجنب العنف. وقد اكد مرارا وتكرارا على الحوار لتقريب وجهات النظر المختلفة.

اما الإدارة الأمريكية فسربت بأنها قد تعلن عقوبات جديدة للضغط على الرئيس الفنزويلي نيكولاس مادورو إذا نفذت قواته المسلحة أوامر بمنع قوافل المساعدات علی الحدود الفنزويلية.

أخبار ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى
آخر الأخبار