العربي والدولي

شرطة نيويورك تحقق في هجوم كيميائي على محتجين مؤيدين لفلسطين

قالت مجموعة من المتظاهرين في جامعة كولومبيا بمدينة نيويورك الأميركية، إنها تعرضت لهجوم بما تعتقد أنه “سلاح كيميائي”، خلال تجمع لدعم الفلسطينيين في الحرب التي يتعرضون لها من إسرائيل.

وقالت شرطة نيويورك لشبكة “ABC News” إنها “أعدت تقريراً عن الاعتداء” بعد أن قال المحتجون إنهم اشتموا “رائحة كريهة” وانتابهم شعور بـ “الغثيان المصحوب بالصداع” خلال احتجاج، الجمعة.

ورفض الضحايا تلقي الرعاية الطبية في مكان الحادث، وفقاً للشرطة.

وقالت منظمة “طلاب من أجل العدالة في فلسطين” إن العديد من الطلاب “تم تنويمهم في المستشفى، أو طلبوا الرعاية الطبية” بعد الحادث.

وأفاد الضحايا بإصابتهم بأعراض من قبيل “التقيؤ والغثيان وآلام الصدر والبطن والصداع”، وفقاً للشبكة الأميركية.

وفي وقت متأخر من الثلاثاء، قالت مصادر للشبكة إن شرطة نيويورك عثرت على “فيديو مراقبة” لرجلين يرشان “مادة غير معروفة” على عمود إنارة قبل انطلاق المسيرة المؤيدة للفلسطينيين في جامعة كولومبيا، لكن شرطة نيويورك لم تنشر الفيديو حتى الآن، وفقاً للمصادر.

وقال الرئيس المؤقت لجامعة كولومبيا، دينيس ميتشل، إن شرطة نيويورك تضطلع بالدور الرئيسي في التحقيق “في ما يبدو أنه جرائم خطيرة، وربما جرائم كراهية”.

وأضاف ميتشل أن “العديد من طلاب كولومبيا وبارنارد الذين شاركوا في الاحتجاج في وقت لاحق، تم رشهم بمادة ذات رائحة كريهة، ما ألجأ الطلاب إلى طلب العلاج الطبي”.

وأكد ميتشل أنه “تم تحديد هوية الجناة المزعومين لإدارة الجامعة التي منعتهم على الفور من دخول الجامعة” أثناء استمرار تحقيقات وكالة إنفاذ القانون.

وأضافت المصادر أن المحققين حصلوا على ملابس من 3 من الأشخاص الستة الذين قالوا إنهم تعرضوا للإصابة بالأعراض المرضية، ويحاول مختبر الطب الشرعي تحديد ما يمكن اختباره من الملابس إن وُجد.

وأوضحت المصادر أن التحقيق، في هذه المرحلة، لا يقع ضمن معايير التحقيق في “جرائم الكراهية” وإنما يجري تحقيق في “اعتداء محتمل”، لافتة إلى أن الشرطة لم تعتقل أحداً.

وقال مسؤولون إن التحقيق لا يزال مستمراً، وتُجري إدارة السلامة العامة بالجامعة تحقيقاً بالتعاون مع السلطات المحلية والفيدرالية بعد تقديم العديد من التقارير المتعلقة باحتجاجات الجمعة “التي تثير قلقاً كبيراً”، وفق ما نقلت الشبكة عن المتحدث باسم جامعة كولومبيا.

أخبار ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى
آخر الأخبار