العربي والدولي

روسيا تسهل إجراءات منح التأشيرات إلى أراضيها لعدد من البلدان بينها دولة عربية

أعلن نائب وزير الخارجية الروسي، إيفجيني إيفانوف، أن بلاده تعمل على تسهيل إجراءات التأشيرات لست دول، من بينها سوريا، والهند، وإندونيسيا، بحسب ما ذكرته وكالة “تاس” الروسية للأنباء.
  
 
إيفانوف قال إنه “بالإضافة إلى الهند يجري العمل لتبسيط الإجراءات العمل مع أنجولا وفيتنام وإندونيسيا وسوريا والفلبين”.
نقلت “تاس” كذلك عن إيفانوف قوله في وقت سابق، إن روسيا تعد أيضاً اتفاقيات حكومية بشأن رحلات من دون تأشيرة مع 11 دولة، من بينها السعودية وبربادوس وهايتي وزامبيا والكويت وماليزيا والمكسيك وترينيداد.
كانت روسيا، ومنذ بدء هجومها على أوكرانيا في فبراير/شباط 2023، والذي أدى إلى مقتل الآلاف وتشريد الملايين، قد تحولت إلى الصين والهند والدول الإفريقية، في محاولة لتوثيق العلاقات.
 
وكانت وزارة الخارجية الروسية، قد أعلنت في سبتمبر/أيلول 2022، عن أن موسكو ستصدر تأشيرات إلكترونية موحدة لمواطني 52 دولة أجنبية، وقالت الخارجية في بيان آنذاك إنه يجري العمل على تحديث أنظمة المعلومات القنصلية وموقع إلكتروني متخصص لوزارة الخارجية الروسية لإصدار تأشيرات إلكترونية موحدة للمواطنين الأجانب “من أجل ضمان حمايتهم الفعالة ضد الهجمات الإلكترونية”.
 
أضاف البيان حينها أنه من المقرر الانتهاء من هذه الأعمال بحلول نهاية نهاية عام 2022، وبعد ذلك سيتم تقديم مقترحات لقيادة الدولة بشأن الإطلاق العملي لنظام إصدار التأشيرات الإلكترونية الموحدة لمواطني 52 دولة أجنبية.
جاء هذا القرار بمثابة رد من موسكو على دول أوروبية أعلنت إغلاق أبوابها في وجه المواطنين الروس، على خلفية الهجوم على أوكرانيا، وقال وزير الخارجية الروسي، سيرغي لافروف: “لن نعزل أنفسنا، ولسنا بحاجة إلى الرد بالمثل”.
 
 

أخبار ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى
آخر الأخبار