الاقتصاديةالعربي والدولي

العراق والهند يبحثان رفع مستوى التعاون الاقتصادي

التقى وزير التجارة اثير الغريري، الاحد، وكيل وزير الخارجية الهندي اوصاف سعيد والسفير الهندي في بغداد براشانت بيساي لبحث تطوير ورفع مستوى العلاقات الاقتصادية والتجارية وحجم التبادل التجاري بين البلدين.
  
واكد الوزير الغريري في بيان تلقته وكالة أرض آشور الإخبارية ، (20 شباط 2023) ان “حكومة العراق تسعى الى تفعيل علاقاتها الاقتصادية والتجارية مع كل دول العالم والاستفادة من الخبرات الاقتصادية في هذا المجال خلال ذلك ودخول القطاع الخاص العراقي بشراكات حقيقية”.
 
مؤكدا على “اهمية العمل على عقد اعمال اللجنة العراقية الهندية المشتركة بدورتها 18 المزمع عقدها في الربع الثاني من العام الحالي في العاصمة دلهي”.
 
ودعا الغريري “الشركات الهندية للدخول في مشاريع استثمارية واقتصادية داخل العراق والاستفادة من الفرص الواعدة لعقد الاتفاقات وتوقيع مذكرات تفاهم مع القطاعات العراقية وعلى كافة الاصعدة “.
 
وشدد “كذلك على اهمية مشاركة الشركات الهندية بدورة معرض بغداد القادمة والمعارض التخصصية داخل العراق والعمل على تبادل زيارات الوفود التجارية والاقتصادية لتوطيد العلاقات الثنائية وتنشيط دور القطاع الخاص”.
 
من جانبه اكد “وكيل وزارة الخارجية الهندي رغبة حكومة بلاده بتطوير العلاقات الاقتصادية والتجارية مع العراق في ظل التطورات التي يشهدها الاقتصاد العراقي ، موكدا العمل على تشجيع الشركات الهندية للدخول للسوق العراقي وتنشيط مستوى التعاون بين البلدين”.
 
ولفت في الوقت ذاته الى “الرغبة في نقل تجربة تواجد الهند ببعض الدول وفي جميع المجالات الى العراق”.
 
وناقش الجانبان “خلال اللقاء “اهمية تفعيل العلاقات الاقتصادية والتجارية بين البلدين وامكانية الاستفادة من الخبرات الهندية في مجالات الصناعة والطاقة والطب والزراعة والتكنولوجيا والمجالات الاخرى ، والعمل على زيادة حجم التبادل التجاري وايجاد اليات جديدة للتعامل بين القطاع الخاص العراقي والهندي من خلال اقامة شراكات حقيقية بينهما بالاضافة الى التباحث في موضوع تاشيرة الدخول للتجار الهنود ومشاركه الهند في دورة معرض بغداد الدولي”.
 
 

أخبار ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى
آخر الأخبار