العربي والدولي

خلافات بين العرب وممثلي الغرب.. لا بيان ختامي لقمة القاهرة للسلام

فشلت قمة القاهرة للسلام، التي عقدت السبت لمناقشة التصعيد الإسرائيلي في قطاع غزة، في إصدار بيان ختامي، بسبب خلافات بين المشاركين فيها.

وبحسب مصادر دبلوماسية، فإن الخلافات كانت بين المجموعة العربية وممثلي الغرب المشاركين في القمة، حيث رفض ممثلو الغرب إدانة إسرائيل بقتل آلاف المدنيين في غزة، أو المطالبة بوقف عاجل لإطلاق النار ودخول المساعدات الإنسانية إلى القطاع المحاصر.

وصدر بيان من الرئاسة المصرية، أعربت فيه عن خيبة أملها من عدم تمكن المشاركين في القمة من الاتفاق على بيان ختامي، مؤكدة أنها ستواصل العمل مع جميع الشركاء من أجل تحقيق السلام في المنطقة.

وجاء في البيان المصري أن “مصر سعت من خلال دعوتها إلى هذه القمة، لبناء توافق دولي عابر للثقافات والأجناس والأديان والمواقف السياسية. توافق محوره قيم الإنسانية وضميرها الجمعي، ينبذ العنف والإرهاب وقتل النفس بغير حق. يدعو إلى وقف الحرب الدائرة التي راح ضحيتها الآلاف من المدنيين الأبرياء على الجانبين الفلسطيني والإسرائيلي. يطالب باحترام قواعد القانون الدولي والقانون الدولي الإنساني. يؤكد الأهمية القصوى لحماية المدنيين وعدم تعريضهم للمخاطر والتهديدات. ويعطى أولوية خاصة لنفاذ وضمان تدفق المساعدات الإنسانية والإغاثية وإيصالها إلى مستحقيها من أبناء قطاع غزة. ويحذر من مخاطر امتداد رقعة الصراع الحالي إلى مناطق أخرى في الإقليم”.

وأضاف البيان المصري أن “مصر تطلعت أيضا إلى أن يطلق المشاركون نداء عالميا للسلام، يتوافقون فيه على أهمية إعادة تقييم نمط التعامل الدولي مع القضية الفلسطينية على مدار العقود الماضية. وبحيث يتم الخروج من رحم الأزمة الراهنة بروح وإرادة سياسية جديدة تمهد الطريق لإطلاق عملية سلام حقيقية وجادة، تفضي خلال أمد قريب ومنظور إلى إقامة الدولة الفلسطينية المستقلة على حدود يونيو 1976 وعاصمتها القدس الشرقية”.

وختم البيان المصري بالتأكيد على أن مصر “لن تدخر جهدا في استمرار العمل مع جميع الشركاء من أجل تحقيق الأهداف التي دعت إلى عقد هذه القمة، مهما كانت الصعاب أو طال أمد الصراع. وسوف تحافظ مصر دوما على موقفها الراسخ الداعم للحقوق الفلسطينية، والمؤمن بالسلام كخيار استراتيجي لا حياد أو تراجع عنه، حتى تتحقق رؤية حل الدولتين الفلسطينية والإسرائيلية، اللتين تعيشان إلى جوار بعضهما البعض في سلام”.

أخبار ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى
آخر الأخبار