العربي والدوليتقارير وتحقيقات

تقرير يكشف نوع الصاروخ المستخدم في الهجوم الاسرائيلي الأخير على إيران

كشفت تقارير إعلامية إسرائيلية، عن نوع الصاروخ المستخدم في الهجوم الإسرائيلي المزعوم على قاعدة عسكرية بالقرب من مدينة أصفهان الإيرانية، الأسبوع الماضي، فيما بينت انه صاروخ جو أرض تم تطويره محليا ويطلق عليه اسم ‘Rampage’ (الهيجان).

وفي تقرير لهيئة البث الإسرائيلية العامة (كان) أوردته صحيفة “تايمز أوف إسرائيل” الناطقة باللغة الإنكليزية، فإن الصاروخ الإسرائيلي الذي تفوق سرعته سرعة الصوت، تم التعرف عليه من صور الأضرار التي سببها الهجوم.

والجمعة، أعلنت إيران أن انفجارات وقعت في وسط البلاد في وقت مبكر، بينما تحدث مسؤولون أميركيون كبار عن “هجوم إسرائيلي” ردا على هجمات غير مسبوقة بطائرات مسيّرة وصواريخ شنتها إيران على إسرائيل، جرت خلال وقت سابق من الشهر الحالي.

وآنذاك، قالت إسرائيل إنها اعترضت مع حلفائها تقريبا كل المسيّرات والصواريخ التي أطلقتها إيران، والتي بلغ عددها حوالي 350، متوعدة بأن الهجوم الإيراني لن يمر “دون عقاب”.

ولم تقر إسرائيل رسميا بأنها ضربت إيران، فيما قلل المسؤولون الإيرانيون من هذا الهجوم، وقال أحدهم إن “3 طائرات صغيرة بدون طيار فقط – وليس صواريخ – شاركت في الهجوم على أصفهان”، وفق رويترز.

وحسب صحيفة “تايمز أوف إسرائيل”، فإن صاروخ “Rampage” الذي يبلغ طوله 4.7 أمتار، يمكن أن يطلق بسرعة تفوق سرعة الصوت، مما يجعل من الصعب اكتشافه واعتراضه باستخدام أنظمة الدفاع الجوي، مثل القبة الحديدية.

وتم تصميم الصاروخ “Rampage”، الذي يزن أكثر من نصف طن وكُشف عنه لأول مرة عام 2018، لاختراق وتدمير المناطق المحمية مثل المخابئ، وفقا لشركة الصناعات العسكرية الإسرائيلية (IWI) وصناعات الفضاء الإسرائيلية الذين عملوا على تطويره.

ويأتي تقرير “كان” بعد ساعات من قول صحيفة “نيويورك تايمز” الأميركية، إن الضربة الإسرائيلية المزعومة على الدفاعات الجوية الإيرانية بالقرب من موقع “نطنز” النووي في أصفهان، جاءت عبر “صاروخ عالي التقنية قادر على تجنب أنظمة الرادار الإيرانية”.

ونقل التقرير العبري عن مسؤولين قولهم، إن هذه الخطوة كانت بهدف “جعل إيران تفكر مرتين” قبل شن هجوم مباشر آخر على إسرائيل.

المصدر: الحرة

أخبار ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى
آخر الأخبار