العربي والدولي

ايران تطلب من أعضاء أوبك الامتناع عن أي تحركات أحادية

((وان_متابعة))

طلبت ايران من الدول الاعضاء في أوبك الامتناع عن أي إجراءات أحادية، محذرة من تقويض وحدة المنظمة وذلك عقب تقارير بأن السعودية سترفع إنتاجها إلى مستوى قياسي الشهر الجاري.

وكتب وزير النفط الايراني بيجن زنكنه لنظيرة الإماراتي سهيل المزروعي الذي يتولى رئاسة أوبك هذا العام يحثه على تذكير أعضاء أوبك بالالتزام باتفاق الشهر الماضي.

وقال زنكنه في الرسالة التي اطلعت عليها وكالة رويترز وأوردتها وسائل الإعلام الإيرانية الرسمية، ان “أي زيادة في الإنتاج من جانب أي دولة عضو تفوق الالتزامات المنصوص عليها في قرار أوبك… تمثل خرقا للاتفاق”.

وتابع “أطلب من فخامتكم تذكير الدول الأعضاء في أوبك باحترام التزاماتها… والامتناع عن أي إجراءات أحادية تقوض وحدة واستقلال أوبك”.

وفي 23 حزيران اتفقت أوبك مع روسيا وغيرها من الحلفاء من منتجي النفط علي زيادة الإنتاج من تموز وتعهدت السعودية بزيادة كبيرة لكنها لم تحدد أرقاما.

ومنذ ذلك الحين أبلغت مصادر على دراية بخطط الإنتاج السعودي السوق بزيادة وشيكة إلى مستوى قياسي.

وقال زنكنه في رسالته إن القرارات الأحادية من بعض أعضاء أوبك تضعف المنظمة وإن على أوبك ألا تسمح لآخرين بأخذ قرارات سياسية ضد وحدة المنظمة واستقلالها.

وكتب “أي زيادة أحادية للإنتاج تتجاوز التزامات الدول الأعضاء في قرار أوبك ستشجع الولايات المتحدة على أخذ إجراءات ضد ايران”.

وتابع، ان “قرارات أوبك لا تسمح بأي حال لبعض الدول الأعضاء بتبني دعوة الولايات المتحدة لزيادة الإنتاج المدفوعة بأغراض سياسية معلنة على الملأ ضد ايران”.

 

أخبار ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى
آخر الأخبار