العربي والدولي

الصحة العالمية: استمرار القتال في غزة “مرعب”

مع استئناف إسرائيل هجماتها على قطاع غزة، إثر انهيار الهدنة المؤقتة التي استمرت أسبوعا، وصف المدير العام لمنظمة الصحة العالمية، تيدروس أدحانوم غيبرييسوس، الوضع في القطاع الفلسطيني المكتظ بالسكان، بالمرعب.

وقال في تغريدة على حسابه بمنصة “إكس”، اليوم الأحد (3 كانون الأول 2023)، إن التقارير الواردة عن الأعمال العدائية والقصف العنيف المستمر في غزة تثير الرعب، مطالباً بوقف إطلاق النار على الفور.

كما وصف الأوضاع في مجمع ناصر الطبي، وهو الأكبر في جنوب القطاع بأنها “غير ملائمة على الإطلاق لتقديم الخدمة الصحية”.

وقال إن “طاقما من المنظمة زار المجمع الطبي الضخم فوجده يكتظ بألف مريض وهذا أكثر بثلاثة أمثال من طاقته الاستيعابية”.

وأضاف أن “مجمع ناصر الطبي به عدد لا يحصى من الباحثين عن مأوى ويملؤون كل ركن من أركانه.. المرضى يتلقون الرعاية على الأرض ويصرخون من الألم”.

واعتبر أنه “لا توجد كلمات تعبر عن حجم قلق المنظمة الأممية إزاء ما تشهده غزة”، وختم قائلا: “يجب وقف إطلاق النار الآن”.

وكانت إسرائيل أكدت أكثر من مرة أنها ماضية في حربها حتى القضاء على حركة حماس بالكامل، ومنع عودتها للظهور في القطاع المحاصر.

ومنذ يوم الجمعة الماضي، انهارت الهدنة المؤقتة بين القوات الإسرائيلية وحماس، لتستأنف الاشتباكات والغارات الإسرائيلية، التي أودت حتى الآن بأكثر من 16 ألف شهيد فلسطيني في غزة، منذ تفجر الصراع في السابع من أكتوبر/ تشرين الاول، ودفعت أكثر من مليون شخص للنزوح من الشمال نحو الجنوب، حيث تكدسوا في مراكز إيواء ومدارس غير مجهزة، وتعاني من نقص حاد في المساعدات الإنسانية.

المصدر: العربية

أخبار ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى
آخر الأخبار