الدينيةالعربي والدولي

الأزهر يدعو لمقاطعة المنتجات السويدية وتنديد متواصل بحرق نسخة من المصحف

تتواصل، ردود الأفعال العربية المنددة بحرق نسخة من القرآن الكريم في ستوكهولم، لليوم الثاني، ومطالب بطرد سفير السويد ومقاطعة منتجاتها رداً على سماحها بهذه “الجريمة”، فيما دعا الأزهر الشريف لمقاطعة المنتجات السويدية ومنع استخدامها، مطالباً “الحكومات الإسلامية باتخاذ مواقف جادة وموحدة تجاه انتهاكات حرق المصحف”.
  
والأربعاء، مزق سويدي من أصول عراقية، يُدعى سلوان موميكا (37 عاماً)، نسخة من المصحف وأضرم النار فيها عند مسجد ستوكهولم المركزي، بعد أن منحت الشرطة تصريحاً بتنظيم الاحتجاج إثر قرار قضائي.
 
وأدانت دولة قطر بأشد العبارات سماح السلطات السويدية بحرق نسخ من المصحف الشريف في العاصمة ستوكهولم.
 
كما شددت وزارة الخارجية في بيان على أن هذه الواقعة “الشنيعة تعد عملاً تحريضياً، واستفزازاً خطيراً لمشاعر أكثر من ملياري مسلم في العالم، لاسيما في عيد الأضحى المبارك”.
 
وحذرت الوزارة من أن “السماح بتكرار التعدي على المصحف الشريف بذريعة حرية التعبير، يؤجج الكراهية والعنف، ويهدد قيم التعايش السلمي، ويكشف عن ازدواجية معايير مقيتة”.
 
من جانبها، قالت وزارة الخارجية الإماراتية في بيان إنها استدعت السفيرة السويدية للاحتجاج على حرق المصحف في ستوكهولم.
 
كما أصدرت وزارة الخارجية السعودية بياناً أدانت فيه قيام أحد المتظاهرين بحرق المصحف خارج مسجد في العاصمة السويدية أمس الأربعاء.
 
فيما استدعت الخارجية الأردنية، سفيرة السويد لدى عمان ألكسندرا ريدمارك، وأبلغتها احتجاجها “الشديد” على سماح ستوكهولم لمتطرفين بإحراق نسخة من المصحف الشريف أمس الأربعاء.
وأضاف البيان أن “حرق نسخة من المصحف الشريف يعد فعلاً عنصرياً من أفعال الكراهية الخطيرة، ومظهراً من مظاهر الإسلاموفوبيا المحرضة على العنف والإساءة للأديان”.
 
وأكدت أن “مثل هذه الأفعال لا يمكن تبريرها في سياق حرية التعبير مطلقاً”.
 
كما أدانت الخارجية المصرية، في بيان، “قيام متطرف بهذا الأمر”، واصفة ما تم بأنه “فعل مخز يستفز مشاعر المسلمين حول العالم في أول أيام عيد الأضحى المبارك، ويتنافى مع قيم احترام الآخر ومقدساته، ويؤجج من مشاعر الكراهية”.
 
وأعربت مصر عن “بالغ قلقها إزاء تكرار حوادث إحراق المصحف وتصاعد ظاهرة الإسلاموفوبيا وجرائم ازدراء الأديان مؤخراً في بعض الدول الأوروبية”، مؤكدة على “مسؤولية الدول في منع دعوات التحريض وجرائم الكراهية”.

وكالات

أخبار ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى
آخر الأخبار