المحلية

محبيس يلتقي الأمين العام لاتحاد النقل البري الدولي (IRU): نسعى لزيادة التبادل التجاري وتوطيد العلاقات بين العراق والمنظمات الأممية في مجال النقل

.
التقى معالي وزير النقل الاستاذ رزاق محيبس السعداوي، على هامش اجتماعات لجنة الأمم المتحدة الاقتصادية لأوروبا (UNECE) في جنيف، مع الأمين العام لاتحاد النقل البري الدولي (IRU)، من أجل تفعيل الاتفاقيات التي تسهل تسهيل مرور البضائع.
وقال بيان للمكتب الاعلامي لوزارة النقل تلقته وكالة أرض آشور الإخبارية ، ان السعداوي، بحث مع الأمين العام لاتحاد النقل البري الدولي، تفعيل اتفاقية التير التي تستهدف تسهيل المرور البري الدولي لمتعهدي النقل ووكالاتهم، من خلال حركة البضائع الخاضعة للأختام الكمركية بنظام بسيط وفعال من حيث التكلفة والحد من حالات التأخير على المعابر الحدودية ومرور حاويات الشحن والمركبات في التجارة الدولية.
ونقل البيان عن معالي الوزير قوله خلال الاجتماع، إن تفعيل اتفاقية النقل البري الدولي للعبور في العراق بنظام التير، يشكل خطوة مهمة لتعزيز مكانة العراق كشريكٍ تجاريٍ استراتيجيٍ، وخلق ممرات نقل ومواصلات تجارية أكثر فاعلية في المحيط الاقليمي وعالميًا.
واضاف وزير النقل، إن الوزارة تسعى لزيادة التبادل التجاري ودعم الاقتصاد المتبادل مع الدول، من خلال تطوير قطاع النقل البري بشكل مستدام ومتكامل، إلى جانب تعزيز التعاون وتوطيد العلاقات بين العراق والمنظمات الأممية في مجال النقل.
وأكد البيان، أن الوزير يبذل جهوداً حثيثة لتفعيل الاتفاقية، التي أقرّها مجلس النواب في سنة 2016، لأن ذلك يتيح للعراق دخول آلاف الشحنات من البضائع الى العراق، كونه يمثل وصلة ربط وممرا متميزا بين الدول. كما سيتيح الاستفادة من عائدات رسوم التير والترانزيت والـGPS.
وبين المكتب الاعلامي، أن نظام الـ TIR يعمل على تعميم الإجراءات على الحدود للتقليل من العبء الإداري الذي تتحمله الجمارك وشركات النقل والخدمات اللوجستية. كما يهدف إلى تقليل فترات الانتظار على الحدود لتوفير المال والوقت.

22 شباط 2023

أخبار ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى
آخر الأخبار