المحلية

محافظ البصرة يبحث ملف الاطلاقات المائية مع مديرية الموارد في المحافظة

(( وان – بغداد))

بحث مدير الموارد المائية في البصرة، اليوم الجمعة ، مفيد عبد الزهرة مع محافظ البصرة اسعد العيداني الواقع المائي للمحافظة و مناسيب المياه القادمة من ميسان باتجاه شط العرب و موضوع انشاء سد على شط العرب والمكان المناسب له وحسب المعطيات المائية القادمة ، وإمكانية دعم دائرة الموارد المائية بتصليح الاليات العاطلة ودعم مركز انعاش الاهوار وخصوصا مرسى الزوارق في ناحية الهارثة” .

وقال ” عبد الزهرة عقب اجتماع مع محافظ البصرة المهندس اسعد العيداني ان نسبة الاطلاقات المائية من خلف ناظم قلعة صالح  بمحافظة ميسان باتجاه شط العرب ما زالت ضمن المعدل ، نافياً ان تصل الامور الى مرحلة الجفاف في المدينة “.

واضاف “ان معدل الاطلاقات من ٥٠ الى ٥٢ متر مكعب بالثانية ، مبينا ان تشغيل سد اليسو بتركيا والذي يبدأ في الشهر المقبل حتى وان كان له تأثير فانه لا يظهر بصورة سريعة على محافظة البصرة وشط العرب ويحتاج الى اشهر طويلة لوجود خزين استراتيجي من المياه لدى الوزارة يقدر بسبعة عشر مليار متر مكعب  في السدود والخزانات “.

ولفت “الى ان ما يأتي من تركيا اثناء تشغيل السد سيوفر مياه الشرب بالدرجة الأولى وخمسون بالمئة من الخطة الزراعية الصيفية وسيوصل الى الشتاء المقبل ، مؤكدا تأثير نهر الكارون القادم من ايران على شط العرب خصوصا انه يغلق من قبل الجانب الايراني سنويا من شهر حزيران وحتى منتصف شهر تشرين الاول “.

وأوضح عبد الزهرة انه بمجرد اغلاق نهر الكارون ترتفع تراكيز الاملاح بشكل كبير في مناطق سيحان والسيبة والفاو ، لافتا الى ان تراكيز الاملاح عالية جدا اليوم في تلك المناطق ووصلت ما بين ( اثنا عشر و ثلاثة عشر الف دي تي اس ) جزء بالمليون “. إنتهى

أخبار ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى
آخر الأخبار