المحلية

رمضان فرصة الزمان

🔸 *رمضان فرصة الزمان* 🔸
🖋️ *الشيخ محمد الربيعي*
فلا شك أن للوقت أهمية عظيمة في الإسلام ومكانة خاصة في حياة المسلم ، فالوقت هو الحياة ، وتضييعه في ما لا يعود على المسلم بمنفعة دينية أو دنيوية خسارة للحياة ، ولهذا نبه الله عز وجل في القرآن الكريم على أهمية الوقت ، فأقسم سبحانه وتعالى بأجزاء الوقت في محكم كتابه في غير ما آية ، فأقسم بالليل والنهار والفجر والعصر ، وذلك تنبيها على أهميته.
محل الشاهد :
من هنا كان رمضان فرصة الزمان .. هكذا ينبغي أن يعتقد المسلم ، فلم يكن رمضان مجرد شهر من الشهور ، بل كان له في القاوب مكانة خاصة ظهرت واضحة من خلال الاستعداد له واحتفاء به ودعاء وتضرع إلى الله تعالى ، أن يبلغنا إياه لما يعلم من فضيلته وعظم منزلته عند الله عز وجل .
اذن هو زمان نادر لايجب ضياعة …
محل الشاهد :
كما ان فالوقت هو الحياة ، وهو رأس مالك الذي تتاجر فيه مع الله ، وتطلب به السعادة وكل جزء يفوت من هذا الوقت خاليا من العمل الصالح يفوت على العبد من السعادة بقدره .
ينبغي للإنسان أن يعرف شرف وقيمة وقته فلا يضيع فيه لحظة في غير قربة .
إذا كان رأس المال عمرك فاحترز .. … .. عليه من الإنفاق في غير واجب
ورمضان من أنفس لحظات العمر ، ومما يجعل الإنسان لا يفرط في لحظة منه أن يتذكر وصف الله له بأنه “أياما معدودات” وهي إشارة إلى أنها قليلة وأنها سرعان ما تنتهي ، وهكذا الأيام الغالية والمواسم الفاضلة سريعة الرحيل ، وإنما يفوز فيه من كان مستعدا له مستيقظا إليه .
فإذا أدرك الإنسان قصر وقت رمضان علم أن مشقة الطاعة سرعان ما تذهب وسيبقى الأجر وتوابعه من انشراح القلب وانفساح الصدر وفرحة العبد بطاعة الرب سبحانه .
وكم من مشقة في طاعة مرت على الإنسان فذهب نصبها وتعبها وبقى أجرها عند الله إن شاء الله . وكم من ساعات لهو ولعب وغفلة ذهبت وانقضت لذتها وبقيت تبعتها.
وساعة الذكر فاعلم ثروة وغنى .. … .. وساعة اللهو إفلاس وفاقات
اللهم احفظ الاسلام و اهله
اللهم احفظ العراق و شعبه

أخبار ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى
آخر الأخبار