الدينيةالمحلية

خطيب الكوفة : أخطر مايمر به مجتمعنا اليوم هو انتشار المخدرات ، وهذه هي المعالجات

الكوفة / عدي العذاري..

أقيمت صلاة الجمعة اليوم الجمعة (27 ربيع الثاني 1443 الموافق 3 كانون الأول 2021) في مسجد الكوفة المعظم بإمامة السيد مهند الموسوي بحضور عدد كبير من المؤمنين.

وقال الموسوي : إن من أخطر مايمر به مجتمعنا اليوم هو انتشار المخدرات التي تعد من الظواهر الأكثر تعقيدًا وخطورةً على الإنسان والمجتمع كونها إحدى مشكلات العصر، وتكمن خطورتها في تأثيرها السلبي على الطاقة البشرية في المجتمع وخاصة الشباب من الجنسين.

الموسوي استعرض بعض أسباب انتشار الظاهرة والتي منها حالة الانفلات الأمني التي كانت محطة الانطلاقة لتنامي تجارة وتعاطي المخدرات في البلاد فضلاً عن عوامل اقتصادية وضغوطات نفسية واجتماعية إضافة إلى سهولة الحصول عليها.

وأضاف : إن من الأسباب أيضًا هو التخريب المتعمد للبلد وطاقاته من بعض الاجندات الخارجية والتعاون معها داخليًا من خلال الترويج والاتجار بها، ناهيك عن وسائل الاعلام والمواقع الالكترونية التي باتت تمثل خطرًا كبيرًا من خلال الاستخدام السيء لها.

وعن كيفية مواجهة انتشار وادمان المخدرات في مجتمعنا إشار الموسوي إلى أن الأسرة تلعب الدور الأهم في الحفاظ على أبنائها من السلوك المنحرف ومن تعاطي المخدرات، فعليها تقع المسؤولية بالدرجة الأولى في توعية الأبناء وتوجيههم وإرشادهم.

كما أكد على دور المدرسة في توعية وتوجيه الناشئين من أجل خلق جيل واع لمخاطر الانحراف والتسيب، حيث يأتي المعلم كمربٍ ثانٍ بعد الأب وألام، وربما يفوق تأثير المدرسة تأثير الأسرة بما يستحوذ المعلم من تأثير على طلبته.

ولفت إلى أن للإعلام دور هام في توعية الشباب بخطورة تعاطي المخدرات وضررها الهائل على المجتمع والأسرة والفرد، كما يبرز هذا الدور في الحد من النماذج السلبية التي تقوم بها الدراما والتي تسبب في انتشار هذه الظاهرة.

ودعا منظمات المجتمع المدني إلى بذل الجهود الحثيثة في إعداد البرامج لمعالجة ظاهرة تعاطي الشباب للمخدرات وتوعيتهم بالمخاطر وتعزيز القيم الاجتماعية الرافضة لهذا السلوك المنحرف، وسن قوانين صارمة بحق من يتاجر أو يتعاطى المخدرات ومحاسبتهم وفقًا للقوانين.

كما طالب بتفعيل جهد الأجهزة الأمنية لاسيما شرطة مكافحة المخدرات وتقديم كافة المستلزمات لهم ، وضبط المنافذ الحدودية ومراقبة الوافدين للبلاد، والاهم من ذلك هو الاستنفار الجماعي لكافة الشرائح للتعاون مع المختصين للحد من هذه الظاهرة ومكافحتها.

أخبار ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى
آخر الأخبار