المحلية

النزاهة توقع بمسؤول في الديوانية لإقدامه على فتح سجل عقارات والاحتفاظ به في منزله

- المتهم كان يروم نقل ملكيّة عقاراتٍ مميزةٍ وغالية الثمن إلى أشخاصٍ خلافاً للقانون - تُقدَّرُ قيمة العقارات بأكثر من(١٠) مليارات دينارٍ عراقيٍّ

تمكَّنت ملاكات هيئة النزاهة الاتحاديَّة من ضبط مسؤولٍ سابقٍ في التسجيل العقاري بأحد أقضية محافظة الديوانيَّة لإقدامه على فتح سجل والاحتفاظ به في منزله.

مكتب الإعلام والاتصال الحكومي في الهيئة، وفي معرض حديثه عن تفاصيل العمليَّة التي تمَّ تنفيذها بموجب مُذكَّرةٍ قضائيَّةٍ، أفاد بتمكُّن فريقٍ من شعبة التحرّي والضبط القضائي في مكتب تحقيق الهيئة في الديوانيَّة من ضبط ملاحظ التسجيل العقاري في قضاء عفك السابق؛ لاحتفاظه بسجلٍّ خاصٍّ بالعقارات في منزله. 

وأوضح مكتب الإعلام أنَّ المُتَّهم  أقدم على فتح سجلٍّ دائميٍّ بشكلّ غير رسميٍّ والاحتفاظ به في منزله؛ بغية نقل ملكيّة عقاراتٍ مميزةٍ وغالية الثمن في القضاء إلى أشخاصٍ خلافاً للقانون، وتسجيلها بالسجل  غير الرسمي، مؤكداً أنَّ الفريق تمكَّن أيضاً من ضبط أصل السجل والأوليّات.

ونبَّه المكتب أنَّ العقارات المُميَّزة، التي يروم نقلها المُتَّهم المضبوط، تعود ملكيَّتها إلى مديريَّة بلديًّة عفك، لافتاً إلى أن الأرض فيها حقُّ تصرف “لشخصٍ مُقِرْ” وتُقدَّرُ قيمة العقارات فيها بأكثر من (١٠.٠٠٠.٠٠٠.٠٠٠) مليارات دينارٍ عراقيٍّ.

ونوَّه بتنظيم محضر ضبطٍ أصوليٍّ بالعمليَّة المُنفَّذة وفق أحكام المادة (٣٣٥) من قانون العقوبات؛ بغية عرضه بصحبة المُتَّهم والمُبرزات المضبوطة على قاضي التحقيق المُختصّ؛ لتقرير مصيره.

يُشار إلى أنَّ المادة (٣٣٥) تنصُّ “يُعاقَبُ بالسجن مدة لا تزيد على عشر سنين أو بالحبس كل موظف أو مكلف بخدمةٍ عامةٍ استغل وظيفته فاستولى بغير حق على مال أو متاع أو ورقة مثبتة لحق أو غير ذلك ممَّا وجد بحيازته؛ بسبب وظيفته أو سهل ذلك لغيره ولم يكن ذلك بنيَّة التملك”.

أخبار ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى
آخر الأخبار
المديرية العامة للاستخبارات والامن تطيح بشبكة رئيسية بتجارة ونقل المخدرات وبحوزتهم 9000 امبولة وحبو... إنجاز جديد لحكومة السوداني.. افتتاح مجسر المهندسين على سريع قناة الجيش في بغداد منتصف العام المقبل .. النفط والكهرباء التعاون والتنسيق من محطة الأنبار الغازية المركبة لإنتاج 1640 م... تعرف على اسعار صرف الدولار في بورصة بغداد مع الاغلاق رئيس إقليم كوردستان ووزير التجارة العراقي يبحثان في شؤون التجارة مع إيران افتتاح الارصفة بهذا الوقت. … مدير عام الموانئ يعلن انجاز الرصفين (3) و(4) في ميناء الفاو الكبير العراق يشارك بالدورة الخامسة لمؤتمر الدول الأطراف في الاتفاقيَّة العربيَّة لمكافحة الفساد الفلكي الجروان: " ليالي الصيف افضل الاوقات لرصد نهر المجرة او درب التبانة او الطريق اللبني مراسل حر في كربلاء: عناصر أمن إعتدوا علي وإستولوا على مقتنيات ذهبية ومنعوني من التغطية الصحفية إقامة قرعة نهائيات دوري الدرجة الأولى المؤهلة إلى الدوري الممتاز