الاقتصاديةالمحلية

العراق بحاجة إلى 4 ملايين وحدة سكنية وبناء 100 الف وحدة سنوياً

بينما تقدر وزارة التخطيط وصول سكان العراق إلى 42 مليون نسمة في العام 2022، تزحف أزمة السكن من عام إلى آخر متحولة إلى كرة ثلج، مع تقديرات أولية تشير إلى حاجة البلاد إلى أربعة ملايين وحدة سكنية لحل أزمة السكن، ثم البدء بالتوسع بقاعدة بناء لا تقل عن مئة ألف وحدة سنوياً.
  
 
وذكر تقرير للصحيفة الرسمية “، (10 كانون الثاني 2023) أن أزمة السكن “دفعت بأسعار العقارات إلى عنان السماء”، لتتجاوز أسعار المتر الواحد في بعض أحياء بغداد حاجز السبعة آلاف دولار، ما أدى إلى لجوء الشباب إلى اختيار المناطق الفقيرة أو مناطق الأطراف أو السكن الزراعي ملاذاً لهم بين مستأجر أو مالك بمساحات قليلة وصل بعضها إلى 40 متراً للمنزل.
 
ورأت لجنة الاستثمار النيابية أن الحل يكمن بالتركيز على بـنـاء المجمعات السكنية الكبيرة لامتصاص التزاحم الوحدات السكاني، وقال نائب رئيس اللجنة حسين السعبري، إن “اللجنة خاطبت الهيئات لإرسـال جــدول بالمشاريع المتلكئة أو المتوقفة للتدخل وتذليل العقبات والعمل يسير بهذا الاتجاه”، مبيناً أنه “تم استئناف العمل بأضخم مجمع سكني في العراق بمدينة بسماية، حيث باشرت الشركة الكورية العمل وستسلم دفـعـات مـن الـوحـدات السكنية، أقربها مطلع الشهر المقبل”.
 
 في حين قال نائب رئيس لجنة الخدمات، إن “لجنته تتابع النيابية باقر الساعديأن المشاريع المتوقفة هي المجمع السكني لمدينة الصدر والشعلة، ومشروع منطقة الحميدية على مساحة 70 دونماً، والذي سيكون مـخـدومـاً مـن البنى التحتية ومحطات الكهرباء وجميع المرافق، حيث تتجاوز نسبة إنجازه 50%”.
 
وأوضــــح الـخـبـيـر الاقــتــصــادي نبيل المرسومي أنه “بسبب الزيادة السكانية الكبيرة في عدد نفوس العراق تفاقمت َّ معدل الزيادة أزمــة السكن، حتى أن السكانية يصل إلى مليون نسمة سنوياً، ليصل عدد السكان إلى 42 مليون نسمة بحسب وزارة التخطيط”.
 
وسلط المـرسـومـي الـضـوء على آليات وسـل قــروض الـسـكـن، مبيناً أنـهـا “لا تفي بالغرض، فمن المفترض أن تخصص الأراضي السكنية وتبنى مجمعات وتوضع تسهيلات لتتمكن الطبقة الفقيرة من الحصول عليها”.
 
وانـتـقـد “الـنـمـط الاسـتـثـمـاري لبعض الشركات في بناء الفلل الكبيرة التي تصل أسعار بعضها إلى أكثر من مليار من المجمعات السكنية لذوي دينار، بدلا الدخل المـحـدود”، داعياً إلـى “مراجعة الخطط والتوجهات الحكومية بشأن الاستثمار في قطاع السكن”.

أخبار ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى
آخر الأخبار