الاقتصاديةالسياسية

لجنة النفط تحدد أسباب تأخّر العراق في إنتاج النفط الخام

عزت لجنة النفط والغاز والثروات الطبيعي تأخر العراق بمجال استخراج الخام ونقله إلى تهالك الحقول والأنابيب النفطية.
  
 
وينتج العراق حالياً أربعة ملايين و650 ألف برميل يومياً، ويعد ثاني أكبر منتج في منظمة (أوبك) بعد المملكة العربية السعودية، ويجري العمل لزيادتها إلى ستة ملايين برميل قبل حلول العام 2027 ،وإلى ثمانية ملايين برميل يومياً بنهاية العام ذاته بالتعاون مع الشركات الأجنبية.
 
وقال عضو اللجنة، صباح صبحي، في تصريح للصحیفة الرسمیة”، (10 كانون الثاني 2023) إن الاهتمام بالقطاع النفطي في البلاد مسألة مهمة جداً، كون أكثر من 90 % من واردات العراق تعتمد على النفط، مضيفاً أنَّ اللجنة ناقشت أكثر من مرة موضوع استخراج النفط، لاسيما أنَّ الطاقة الإنتاجية له تقدر بـ 2.7 مليون برميل يومياً.
 
وتابع أنَّ هذا الرقم لا يمثل الإنتاج الفعلي للعراق، إذ إنَّ إنتاجه يقترب من إنتاج المملكة العربية السعودية الذي يصل إلى ثمانية ملايين برميل، مؤكداً في السياق ذاته وجود مشكلة تتعلق بتهالك وقدم الحقول والآبار والأنابيب النفطية، فضلاً عن العديد من المشكلات التي تعترض مسألة استخراج النفط في العراق ونقله.
 
وكانت وزارة النفط قد أعلنت خلال شهر أيار الماضي، حاجة العراق إلى شركاء دوليين لتنفيذ خطط زيادة معدلات إنتاج النفط الخام لتحقيق التوازن في السوق النفطية.

أخبار ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى
آخر الأخبار