السياسية

مفوضية الانتخابات تتوعد مخالفي ضوابط الدعاية الانتخابية بعقوبات مالية

حذرت مفوضية الانتخابات التحالفات والأحزاب السياسية والمرشحين لانتخابات مجالس المحافظات من مخالفة تعليمات نشر الدعاية الانتخابية الصادرة عن أمانة بغداد وبقية الدوائر البلدية المختصة في المحافظات.

وقالت المتحدثة باسم المفوضية جمانة الغلاي إن “المخالفين لضوابط تعليمات نشر الدعاية الانتخابية سيتم فرض غرامات مالية عليهم وفقًا لأحكام القرارات والقوانين البلدية النافذة”، مشيرة إلى أن “المخالفات ستُوثق عبر الدوائر البلدية ثم إلى مكتب وكيل أمانة بغداد للشؤون البلدية، حيث ستتضمن التوثيق اسم المرشح والرقم الانتخابي في الدائرة الانتخابية، ونوع المخالفة، ومقدار الغرامة. بعد ذلك، سيتم إبلاغ المفوضية العليا المستقلة للانتخابات لغرض إلزام الأحزاب السياسية بدفع مبالغ الغرامات واستقطاعها من تأميناتهم المقدمة لدى المفوضية”.

وأشارت الغلاي إلى أن “ضوابط نشر الدعاية الانتخابية تشمل عدم لصق أي إعلانات انتخابية على الجدران في عموم العاصمة بغداد باستخدام الصمغ أو الغراء، وعدم تثبيت لوحات الدعاية الانتخابية للمرشحين والأحزاب السياسية على قطع الدلالة المرورية للطرق العامة، وعدم تثبيت لوحات الدعاية الانتخابية في الحدائق العامة والجزرات الوسطى أو المسطحات الخضراء والحدائق والجزرات الوسطى”.

وبينت أن التعليمات تشمل “عدم استخدام جدران ومباني الدوائر الحكومية والمدارس والجامعات والجوامع والحسينيات والكنائس والأماكن المقدسة والجسور والأماكن التراثية والأثرية والنصب والتماثيل لنشر إعلانات الأحزاب والمرشحين ضمن الحملة الانتخابية”.

وشددت الغلاي على “ضرورة استخدام مواد يسهل إزالتها بعد انتهاء العملية الانتخابية وعلى النحو التالي: تعليق لافتات من القماش تتضمن الدعاية الانتخابية، واستخدام اللوحات المعدنية أو الخشبية التي يسهل رفعها، واستخدام الطرق الحديثة في نشر الدعاية من خلال الإعلام المختلف، واستخدام لوحات حديثة ضمن الأماكن المحددة لذلك”.

أخبار ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى
آخر الأخبار