الاقتصاديةالسياسيةالعربي والدولي

مصر تعتزم عقد اتفاقيات جديدة مع العراق من خلال آلية النفط مقابل الإعمار

((وان_بغداد))

أكد مصطفى مدبولي، رئيس مجلس الوزراء، اليوم الجمعة (17 سبتمبر 2021 )، دعم مصر الراسخ للعراق، والذي تم ترجمته من خلال الزيارتين الرئاسيتين اللتين قام بهما الرئيس عبد الفتاح السيسي إلى العراق خلال العام الجاري، وهو ما يعكس حجم اهتمام مصر بالتعاون مع العراق الشقيق.

وجدد رئيس الوزراء خلال لقاء مع محمد الحلبوسي، رئيس مجلس النواب العراقي، الخميس، الإعراب عن دعم مصر للعراق فى حربه ضد الإرهاب، مشيراً إلى أن مصر تساند جهود الحكومة العراقية في التنمية وتعزيز الأمن والاستقرار، بما ينعكس على المواطن العراقي، وفقاً لبيان صحفي.

وأكد مصطفى مدبولي، أنه سيوجه وزير الإسكان بالقيام بزيارة إلى بغداد مع مسئولى الشركات المعنية، من أجل الاتفاق على مزيد من المشروعات التى يمكن تنفيذها من خلال آلية النفط مقابل إعادة الإعمار، وحتى يتم تضمينها فى موازنة العراق للعام القادم.

وأشاد مدبولي، بعلاقات الود والأخوة التي تربط مصر والعراق، والتي تقوم على الاحترام المتبادل، مشيراً إلى زيارته لبغداد العام الماضي والتي تم خلالها التوافق على عدد من المشروعات التنموية المشتركة، فضلاً عن آلية النفط مقابل إعادة الإعمار، والتي ستمثل آلية فعالة لتنفيذ المشروعات.

من ناحيته، أشاد رئيس مجلس النواب العراقي بمواقف القيادة السياسية المصرية تجاه دعم قضايا العراق في مختلف المحافل الإقليمية والدولية، وما تضمنته من رسائل قوية بدعم وحدة العراق وسيادته.

كما أثنى محمد الحلبوسي على نتائج المقابلات التي أجراها مع كبار المسئولين المصريين خلال زيارته الجارية لمصر، معرباً عن تفاؤله بأن الفترة القادمة ستشهد توطيداً لعلاقات التعاون مع مصر.

وأكد الحلبوسي أهمية الزيارات المتبادلة التى أجراها مسئولو البلدين خلال الفترة الماضية، مشيراً إلى أن البرلمان العراقي سوف يدعم تنفيذ المشروعات المشتركة للتعاون الثنائي من خلال تضمين مخصصات تلك المشروعات فى قانون الموازنة.

أخبار ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى
آخر الأخبار