السياسية

بيان رئيس حكومة إقليم كوردستان بمناسبة اليوم العالمي للغة الأم

((وان_بغداد))

أصدر رئيس حكومة إقليم كوردستان مسرور بارزاني، اليوم الاثنين 21 شباط (فبراير) 2022، بياناً بمناسبة اليوم العالمي للغة الأم.

وفيما يلي نص البيان:

بمناسبة اليوم العالمي للغة الأم، أتقدم بأحر التهاني والتبريكات إلى عموم الكوردستانيين وسائر القوميات والمكونات في كوردستان.
تمثل اللغة هوية وتعريفاً لكل إنسان وقومية، وهي جزء حيوي من الثقافة وركيزة أساسية في ترسيخ القيم الوطنية، وعليه فإن حماية اللغة الأم وتنميتها واجب مهم ومسؤولية تتحملها الأسرة والمجتمع والمؤسسات الحكومية.
وإذا ما كان الاهتمام باللغة الأم وإحياء يومها الأغر، أمراً مهماً للشعوب الأخرى في العالم، إلا أن لغتنا، نحن الكوردستانيين، وعلى الرغم من ثورات شعبنا وذوده وتضحياته الجِسام، هي العامل المهم في بقائنا، مما ينبغي أن تكون محط اهتمام بالنسبة لنا.
ومع أن اللغة الكوردية هي اللغة الرسمية في إقليم كوردستان والعراق، وفقاً للدستور العراقي الدائم، لكنها وللأسف لم تحظَ بذلك الاهتمام اللازم على مستوى العراق وحتى في إقليم كوردستان، ولهذا نتطلع إلى الارتقاء بها وتحقيق مزيد من التقدم بهذا المجال.
ومن هنا، ندعو المؤسسات الثقافية والعلمية والأكاديمية المعنية في إقليم كوردستان إلى القيام بواجبها على أكمل وجه عبر معالجة أي خلل أو تقصير في مجال اللغويات وإيلاء اللغة مزيداً من الاهتمام، ولن تدخّر حكومة إقليم كوردستان وسعاً في تقديم كل أشكال التنسيق والتعاون بهذا الشأن، وإلى جانب الاهتمام باللغة الكوردية، يتعين أن تُؤخذ بعين الاعتبار وبجدير بالاهتمام، لغات المكونات القومية التي تشكل جزءاً من شعب كوردستان.
وفي هذه المناسبة المهمة، أرى من الضروري أن نحيّي ونستذكر المثقفين والأساتذة الأجلاء وجميع الأحبة الذين يمارسون دوراً بارزاً في حماية اللغة الكوردية والاهتمام بها وتعليمها وازدهارها.

تهانينا للجميع في اليوم العالمي للغة الأم..

مسرور بارزاني
رئيس حكومة إقليم كوردستان
21 شباط (فبراير) 2022

أخبار ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى
آخر الأخبار