السياسية

كركوك.. قوائم متعددة لكل قومية وتأجيل التحالفات

تتشكل الخارطة الانتخابية في كركوك استباقاً لانتخابات مجالس المحافظات على وفق القوائم المنفردة والتحالفات ومشاورات الأحزاب الكبيرة، تليها الأحزاب التي تنافس للفوز بمقعد بمجلس المحافظة أما عبر الانضمام إلى التحالفات صاحبة الثقل السياسي أو بالمغامرة في الدخول منفردة.
  
 
وقال المستشار السياسي في برلمان إقليم كردستان محمود خوشناو: إن “قانون الانتخابات الحالي من مصلحة الكتل الكبيرة والتحالفات وكان يفترض على الكرد وبالتحديد في كركوك، التكتل في قائمة واحدة وتحالف واحد لنؤكد صحة التكاتف”.
 
وأضاف خوشناو، أنه “كان ينبغي أن نكون في قائمة واحدة ولكن ما حدث قد حدث وبالتأكيد سيفقد الكرد حرية المناورة وسيكونون أمام مساحة محدودة وفق التحالفات الحالية”.
 
بينما، لفت عضو الاتحاد الكردستاني في كركوك شيرزاد صمد إلى أن “كركوك لم تشهد انتخابات محلية منذ العام 2005 إلى يومنا هذا”، مبيناً أن “مكونات كركوك ستدخل الانتخابات ولكل مكون قرابة ثلاث قوائم أو تحالفات”.
 
وأوضح صمد، أن “الكرد سيدخلون بأربع قوائم، ونحن نأمل أن تكون الانتخابات حرة ونزيهة، من دون تأثيرات وشكوك لدى المواطنين وأن تكون نسبة المشاركة عالية بين جميع المكونات ونتمكن من الدخول في توافقات سياسية لتكون طريقاً سالكاً لحل المشكلات العالقة، إذ أن هذه الانتخابات ستكون ذات تأثيرات في استحقاق كل مكون”.
 
 من جهته، أشار عضو الديمقراطي الكردستاني وفاء محمد إلى “وجود عدة قوائم ستشارك في انتخابات مجلس محافظة كركوك”، مبيناً أن “الديمقراطي سيدخل في قوائم مع بعض الأحزاب، وكذلك الحال مع الاتحاد، فيما سيدخل الحزبان الإسلاميان بقائمة واحدة، أما الجيل الجديد فسيكون بقائمة أيضاً”.
 
وأضاف محمد، أن “من المهم هو أن تتوحد هذه القوائم بعد إعلان النتائج للحصول على أكثرية مقاعد مجلس محافظة كركوك ونيل منصب المحافظ”.
 
في حين قال المتحدث باسم تحالف العزم في كركوك عزام الحمداني،: إنه “مع بداية الحراك السياسي الانتخابي العربي في محافظة كركوك عملنا مع الجبهة العربية الموحدة على تأسيس وتشكيل تحالف العروبة برئاسة النائب الشيخ وصفي العاصي العبيدي لخوض انتخابات مجلس محافظة كركوك”.
 
وأضاف الحمداني، أن “التحالف يسعى إلى الدخول بهذه الانتخابات مع باقي القوى السياسية الأخرى في المحافظة بما يؤمِّن حق المشاركة والمنافسة الانتخابية في عملية الفوز بالمقاعد الانتخابية في مجلس محافظة كركوك”.
 
“الصحيفة الرسمية”

أخبار ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى
آخر الأخبار