السياسية

رئيس الجمهورية بمناسبة وفاة آن كلويد: كانت ممثلة لجميع أولئك الذين لا صوت لهم

تلقينا ببالغ الحزن والأسى خبر وفاة الصديقة العزيزة آن كلويد، لم تكن آن كلويد ممثلة عن ساينون فالي الواقعة في جنوب ويلز فحسب، بل كانت ممثلة لجميع أولئك الذين لا صوت لهم.
التقيت للمرة الأولى مع آن كلويد في ويلز عندما كانت تعمل مراسلة لصحيفة الغارديان، وسرعان ما أدركت أنها لم تهتم فقط بالأخبار والقصص التي ستنشرها لكنها أرادت تصحيح الأخطاء بالنسبة للكثيرين.
لقد كانت ناشطة بالمعنى الحقيقي للكلمة ولطيفة أيضاً. بدأت آن حياتها السياسية من بروكسل، ثم وستمنستر، كانت دائما تقول بأن للكرد مكانتهم في قلبي، وأنه لم يكن مجرد حديث فقد كانت مجتهدة في عملها.
لقد شكلنا فريق عمل لتوثيق الجرائم الوحشية التي ارتكبها النظام البعثي البائد، حتى أنها رافقت زوجتي شاناز في أول عودة لها إلى العراق بعد الإطاحة بنظام صدام.
كان الرئيس الراحل جلال طالباني يدعوها تحبباً باسم (ملكة العراق وكردستان) ومن ثم كانت دائماً تمزح وتقول إن العراق بلد ذو نظام حكم جمهوري.
يمكننا القول، لو كانت هناك آذان صاغية لما كانت تقوله آن كلويد أثناء عملية بناء بلدنا لكان العراق في وضع أفضل بكثير مما هو عليه حالياً، يجب أن يكون لضحايا عمليات الأنفال السيئة الصيت ولضحايا تجفيف الأهوار وللشعب العراقي برمته دور في بناء العراق الجديد. العراق هو للشعب العراقي بجميع مكوناته بغض النظر عن معتقداتهم الدينية وانتماءاتهم وهذا هو العراق الجديد.

ومع هذا، لم تكن آن مشغولة بالقضايا الدولية فحسب بل كان جمهورها الانتخابي يعني لها كل شيء، كانت تناصر الحق ضد الظلم الذي يؤثر سلباً على الحياة اليومية للمواطنين.
إنا وشاناز سوف نتذكر دائما وباعتزاز الفقيدة آن كلويد وزوجها الراحل آوين كأصدقاء وحلفاء.

عبد الطيف جمال رشيد
رئيس جمهورية العراق
22 تموز 2023

أخبار ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى
آخر الأخبار