السياسية

بنكين ريكاني يكشف مسار الاتفاقات التي أفضت إلى تشكيل حكومة السوداني

  
كشف القيادي في الحزب الديمقراطي الكردستاني، بنكين ريكاني، الجمعة، مسار الاتفاقات التي أفضت الى تشكيل حكومة رئيس الوزراء محمد شياع السوداني.
  
 
وقال ريكاني في تصريحات لوسائل اعلام كردية تابعة لحزبه، (4 تشرين الثاني 2022)، إن “مؤتمر الحزب الديمقراطي الكردستاني اقر الاتفاق السياسي الاخير لتشكيل الحكومة العراقية الجديدة”، مبيناً أن “الاتفاق جيد ويختلف عن سابقاته، حيث انه مكتوب وموقع وليس شفهيا فقط وحان وقت التنفيذ”.
 
وأضاف، أن “وفداً من حكومة الاقليم يزور بغداد للمشاركة في حوارات الموازنة ومحاولة صياغة قانون النفط والغاز  وثمة قناعة بشأن تحديث المشروع القديم للقانون”.
 
وأشار ريكاني إلى أن “هناك تبيان واراء مختلفة بشأن قانوني المحكمة الاتحادية ومجلس الاتحاد، فالمجلس أمر بالغ الاهمية للدول الفدرالية ومن الممكن ان تثير عدد اعضائه وهوية رئيسه خلافات بين المكونات والكتل”، ميضفاً أن “قانون المحكمة الاتحادية مثير للخلافات ايضا بين الكتل من حيث كيفية اصدار القرارات وطبيعة هوية اعضائه”.
 
كما لفت الى ان “الرئاسات وزعت على ثلاثة مكونات رئيسية في العراق وبشأن هوية رئيس مجلس الاتحاد فمن الممكن ان ندخل في خلافات ووجهات نظر مختلفة وهناك لجان لبحث هذه القضايا”.
 
وأكد أنه “لا حوارات بيننا وبين الاتحاد بشأن ملء الوزارتين المتبقيتين في الحكومة وننتظر انتهاء المؤتمر ونحن نرى ان وزارة البيئة ايضا من حصتنا”.
 
ترجمة ناس

أخبار ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى
آخر الأخبار