السياسية

الجيل الجديد يطالب بتدخل دولي في انتخابات إقليم كردستان

((وان_بغداد))
وجه رئيس حراك الجيل الجديد في إقليم كردستان شاسوار عبد الواحد، الاثنين، نداءً إلى المجتمع الدولي وبغداد، بشأن انتخابات إقليم كردستان المرتقبة.
  
 
وقال عبد الواحد في تدوينة اطلعت عليها وكالة أرض اشور الإخبارية ” (11 نيسان 2022)، إن “العملية السياسية في الاقليم قد انتهت، البرلمان معطل ولا توجد نية لإجراء الانتخابات، وجميع المؤسسات مشلولة، لذلك نطلب من الحكومة الاتحادية والمجتمع الدولي والامم المتحدة التدخل في الاقليم لاجراء انتخابات حرة ونزيهة وانقاذ ما يمكن انقاذه ومساعدة المواطنين هناك”.
 
وتابع، “وبخلاف ذلك، لا يوجد ضمان للعيش بسلام واستقرار في ظل وضع يتجه للانفجار ونحن كمعارضة وكشعب، مجبرون على خطوات أخرى للدفاع عن الحرية والديمقراطية وحقوق المواطنين والعيش الكريم”.
وطرح حزب الاتحاد الوطني الكردستاني، الأربعاء، شرطان لاجراء الانتخابات البرلمانية في اقليم كردستان.  
  
وقال رئيس كتلة الاتحاد الوطني في برلمان كردستان، زياد جبار، في مؤتمر صحفي، ، (6 نيسان 2022)، “سجل الناخبين ليس نزيها، ويجب تعديله وتحديثه”، مبيناً أنه “من تراكم خبراتنا خلال السنوات السابقة وجدنا أن نظام الدائرة الواحدة لا يحافظ على التوازن في تمثيل المناطق، لذلك نطالب بنظام الدوائر المتعددة”.  
 
وأكد جبار “نؤيد إجراء الانتخابات في موعدها حال توفر الشروط وبعد استكمال الاستعدادات”.  
  
وحذرت كتلة الحزب الديمقراطي الكردستاني، الثلاثاء، رئيسة برلمان كردستان ريواز فائق بسبب احجامها عن طرح موعد الانتخابات البرلمانية للتصويت داخل البرلمان وذكرت في مؤتمر صحفي أنهم يلجؤون إلى استخدام الأغلبية النيابية مع حلفائهم اذا لزم الأمر.  
 
وأكدت الكتلة في مؤتمر صحفي في أربيل “، (5 نيسان 2022) أنها تؤكد على اجراء الانتخابات البرلمانية العامة في موعدها المحدد مطلع تشرين المقبل.    
 
 وقال رئيس الكتلة زانا ملا خالد “نحن لن نطلب من رئيسة البرلمان بل نحذرها”.
 
وأضاف أن “الحزب الديمقراطي الكردستاني مع حلفائه سيلجأون الى استخدام الأغلبية لتحديد جلسة برلمان كوردستان، ومنع تعطيل البرلمان بحجة أن قوة سياسية لديها مطالب بشأن تعديل قانون الانتخابات وهذا مخالف للقوانين السارية في اقليم كردستان.   
 
    
ويشدد الاتحاد الوطني الكردستاني وعدد من الأحزاب والقوى الصغيرة على تعديل قانون الانتخابات وتقسيم الاقليم إلأى أربع دوائر انتخابية قبل تحديد الموعد اضافة الى انشاء مفوضية جديدة.    

أخبار ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى
آخر الأخبار