الامنية

من ضمنها اجراءات الجهاز المركزي للتقييس والسيطرة النوعية.. هيأة المنافذ الحدودية تصدر قرارات مهمة

مجلس هيأة المنافذ الحدودية يعقد اجتماعة الثاني للعام 2024

ترأس السيد رئيس هيأة المنافذ الحدودية اللواء الدكتور عمر عدنان الوائلي اجتماع مجلس الهيأة الثاني للعام ٢٠٢٤ بحضور أعضائه في مقر الهيأة وذلك صباح يوم الأربعاء المصادف ٢٠٢٤/٢/٢٨.

 حث الوائلي في بداية كلمته جميع أعضاء المجلس بضروره الالتزام في تنفيذ وتطبيق كافة القرارات التي تصدر عن المجلس ومتابعة تنفيذها كلا حسب اختصاصه.

وابتداء الاجتماع في مناقشة المواضيع المثبتة في جدول الاعمال والتي جاءت كما يلي:

– ناقش المجلس اجراءات الجهاز المركزي للتقييس والسيطرة النوعية المتعلقة بفحص مادة الحديد (شيش التسليح) وفحص المركبات (قوة المحرك).
حيث تم التصويت على التزام المراكز الكمركية بأرسال نماذج للعينات المراد فحصها لمادة الحديد خلال مدة لاتتجاوز (٢٤) ساعة من دخول حالارساليات للمنفذ الحدودي وبأي وقت وحتى في ايام العطل ويلتزم الجهاز المركزي بأستلام العينات واصدار نتائج الفحص خلال مدة اقصاها (٤٨) ساعة.
كما قرر المجلس تشكيل لجنة مشتركة برئاسة ممثل من الشركة العامة لتجارة السيارات وعضوية ممثل عن الجهاز المركزي للتقييس والسيطرة النوعية وهيأة المنافذ الحدودية والهيئة العامة للكمارك ومديرية المرور في محافظة المنفذ للكشف وفحص العجلات المتكدسة في المنافذ الحدودية( ام قصر الاوسط / سفوان / طريبيل) وتحديد المستخدم منها عن الجديدة واصدار التوصيات بشأن ذلك ومتابعة القرارات القضائية ذات الصله.

– مناقشة كتاب المديرية العامة للمخدرات والمؤثرات العقلية والذي نص على اكمال كافة المستلزمات في نهاية شهر اذار للعام 2024 من حيث توافر الموارد البشرية وأجهزة كشف المخدرات ومفارز الk9 وستكون هنالك متابعة من المجلس للمتحقق حسب التاريخ المحدد.

– تطوير البنى التحتية من المواضع المهمة التي تم مناقشتها وخاصة اجراءات المحافظات وشروعها في العديد من المنافذ الحدودية.
حيث تم حث ممثلي المحافظات بالمجلس بمتابعة الاعمال التطويرية للبنى التحتية في منافذ محافظتهم. والتأكيد على اعضاء المجلس من ممثلي المحافظات بضرورة الاستمرار بتطوير المنافذ الحدودية حسب احتياجات الدوائر العاملة بما يخدم الارتقاء بمستوى الاداء والاستمرار والمتابعة للمشاريع المقترحة.

– نظرا للقرارات المهمة لمجلس الهيأة تم التاكيد على حضور الممثلين الاصلاء للدوائر الممثلة بالمجلس لتقديم المقترحات التي تخدم واقع العمل.

– تم التاكيد على اهمية الحاق المراكز الجمركية في ميناء ام قصر الاوسط والجنوبي الى ساحة الترحيب الكبرى بعد تلبيه متطلبات الهيئة العامة للكمارك من قبل الشركة العامة لموانىء العراق.
حيث صوت المجلس على ضرورة عقد اجتماع برأسة السيد مدير عام الشركة العامة لموانىء العراق ومدراء منفذي ميناء ام قصر الجنوبي والاوسط ومدير كمرك الجنوبية لغرض التوصل الى صيغة يمكن من خلالها توحيد الاجراءات ونقلها الى ساحة الترحيب الكبرى مع الاخذ بنظر الاعتبار الملاحظات المقدمة من قبل الهيئة العامة للكمارك.

• واخيرا طرح ممثل الهيئة العامة للكمارك كتاب وزارة الزراعة والمتضمن آلية دخول ونقل الحيوانات الحية وفق نظام النقل بالعبور (الترانزيت) وبعد المناقشة تم موافقة المجلس على الضوابط الواردة في كتاب وزارة الزراعة لكونها مهمة في حماية المستهلك العراقي وضمان سلامة أمنه الغذائي وتم الايعاز الى الهيئة العامة للكمارك باعتمادها من خلال اضافتها لضوابط الترانزيت.

دعا رئيس المجلس كافة الاعضاء الى ضرورة ارسال مقترحات ومواضيع في الجلسات القادمة لتصويب وتصحيح واستكمال الاحتياجات والاجراءات كافة بما يخدم المصلحة العامة . 

28 شباط 2024

أخبار ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى
آخر الأخبار