الاقتصاديةالعربي والدولي

وسط توقعات بارتفاع مستمر.. النفط إلى أعلى مستوى في 5 أشهر بعد تصريحات أميركية

أدت التوقعات المتزايدة بوقف رفع أسعار الفائدة الأمريكية إلى ارتفاع بنسبة 2٪ في العقود الآجلة للخام لليوم الثاني على التوالي يوم الأربعاء.
  
 
كما أن المضاربين على ارتفاع أسعار النفط كانوا مسرورين من التكهنات بأن إدارة بايدن ستعيد ملء احتياطي البلاد الذي تم سحبه بشكل كبير – على الرغم من قول وزيرة الطاقة جينيفر جرانهولم أن الإجراء لن يأتي إلا بأسعار البرميل التي تناسب المستهلكين الأمريكيين.
 
استقر غرب تكساس الوسيط المتداول في نيويورك، على ارتفاع 1.73 دولار، أو 2.12٪ ، عند 83.26 دولارًا للبرميل، مواصلاً الارتفاع بنسبة 2.2٪ يوم الثلاثاء. كان أعلى سعر لجلسة الأربعاء نفسه هو أعلى مستوى خلال 18 أسبوعًا عند 83.53 دولارًا.
قال سونيل كومار ديكسيت، كبير الاستراتيجيين الفنيين في SKCharting.com، إن النفط في زخمه الحالي، يتهيأ وضع فني للارتفاع بمقدار دولار آخر أو نحو ذلك قبل أن يواجه مقاومة.
 
وقال ديكسيت: “منذ أن تم تحقيق هدفنا الصاعد الفوري عند 83.25 دولارًا ، فإن الاستقرار فوق هذه المنطقة قد يأخذ خام غرب تكساس الوسيط إلى 83.80 دولارًا أمريكيًا ، يليه 84.50 دولارًا أمريكيًا”.
 
استقر سعر برنت المتداول في لندن على ارتفاع 1.72 دولار، أو 2٪، عند 87.33 دولار ، ممتدًا مكاسب يوم الثلاثاء بنسبة 1.7٪. وكان أعلى سعر لبرنت ليوم الأربعاء كان 87.48 دولارًا.
 
ارتفع النفط بعد أن قال مسؤول كبير في مجلس الاحتياطي الفيدرالي إن البنك المركزي قد لا يحتاج إلى رفع أسعار الفائدة على أساس شهري بعد الآن حيث يبدو أن التضخم في الولايات المتحدة يهدأ.
 
وقالت ماري دالي، رئيسة بنك الاحتياطي الفيدرالي في سان فرانسيسكو: “لا نواصل رفع أسعار الفائدة حتى نصل إلى 2٪”، في إشارة إلى هدف البنك المركزي مقابل التضخم الفعلي عند 5٪. “نحن لا نستمر في رفع أسعار الفائدة مع التعمية. وصل تشديد السياسة إلى نقطة لا نتوقع فيها رفع أسعار الفائدة في كل اجتماع “.
 
جاءت تصريحات دالي بعد أن أظهرت أحدث البيانات أن أسعار المستهلكين في الولايات المتحدة تراجعت عن العام المنتهي في مارس، حيث نمت بنحو واحد في المائة دون مستويات فبراير، حتى مع استمرار ارتفاع الأسعار الأساسية باستثناء الغذاء والطاقة، مما يشير إلى نتائج متباينة لمحاربة البنك المركزي ضد التضخم.
 
ارتفع مؤشر أسعار المستهلكين بمعدل سنوي 5٪ الشهر الماضي مقابل 5.2٪ متوقعة مقابل 6٪ في فبراير. بالنسبة للشهر نفسه، ارتفع مؤشر أسعار المستهلكين بنسبة 0.1٪ مقابل توقعات بنسبة 0.2٪ ومقابل 0.4٪ لشهر فبراير.
 
لكن مؤشر أسعار المستهلكين الأساسي، الذي يستبعد أسعار المواد الغذائية والطاقة، ارتفع وفقًا للتوقعات بنسبة 5.6٪ سنويًا مقابل 5.5٪ في فبراير. بالنسبة لشهر مارس، نما مؤشر أسعار المستهلك الأساسي بنسبة أبطأ بنسبة 0.4٪ لشهر مارس كما كان متوقعًا، مقابل 0.5٪ لشهر فبراير.
 
قال الخبير الاقتصادي جريج ميشالوفسكي في منشور على منتدى ForexLive، “يواصل المتداولون والمحللون انتظار انخفاض تكاليف مأوى أقل لبدء الانطلاق”، في إشارة إلى أحد عناصر التضخم المرتفع التي كانت تقلق السوق.
 
رفع بنك الاحتياطي الفيدرالي أسعار الفائدة بمقدار 475 نقطة أساس خلال الأشهر الـ 13 الماضية، مما رفعها إلى ذروة 5٪ من 0.25٪ فقط بعد تفشي COVID-19 في مارس 2020.
 
في حين أنه لا يزال من المبكر توقع ما سيفعله بنك الاحتياطي الفيدرالي في قراره التالي بشأن معدل الفائدة في مايو، إلا أن بعض الاقتصاديين يرون ارتفاعًا آخر بمقدار 25 نقطة أساس بناءً على نمو الوظائف الثابت نسبيًا لشهر مارس، والذي جاء بأقل من 100,000 وظيفة دون مستوى فبراير.
 
يعتقد آخرون، متأثرون بأحدث بيانات مؤشر أسعار المستهلكين، أن بنك الاحتياطي الفيدرالي قد يدعو في الواقع إلى التوقف. قالت دالي: “لدى الاحتياطي الفيدرالي أدوات ويمكنه أن يخفض التضخم تمامًا”، مشيرًة إلى أنه حتى بدون رفع أسعار الفائدة، هناك “الكثير من تشديد السياسة النقدية في خط الأنابيب (TADAWUL:2360).
 
وأضافت دالي: “عندما تشدد شروط الائتمان، يتباطأ الاقتصاد، مما يقلل من حاجة بنك الاحتياطي الفيدرالي إلى المزيد من التشديد”. “هناك الكثير من عدم اليقين بشأن المدة التي سيستغرقها رفع أسعار الفائدة حتى يكون لها تأثير على الاقتصاد. كشف بيان مؤشر أسعار المستهلكين عن أخبار سارة، لكن المستوى ظل مرتفعًا “.
 
انخفض مؤشر الدولار بنسبة 0.6٪ خلال اليوم إلى 101.49 وفقًا لبيانات مؤشر أسعار المستهلكين ، مما عزز النفط والذهب ومعظم السلع الأخرى.
 
حصلت العقود الآجلة للنفط الخام أيضًا على دفعة من التكهنات بأن إدارة بايدن ستعيد ملء الاحتياطي البترولي الاستراتيجي للولايات المتحدة، أو SPR، الذي كان عند أدنى مستوى له منذ أربعة عقود.
 
وقال وزير الطاقة غرانهولم إن الإدارة تأمل في إعادة ملء احتياطي البترول الاستراتيجي بأسعار “مفيدة لدافعي الضرائب” خلال بقية العام. ومع ذلك ، فقد الجزء الثاني من البيان في سوق صعودية انطلقت إلى السباقات مع العنوان الرئيسي حول إعادة التعبئة.
 
وقال جون كيلدوف، الشريك في صندوق التحوط بشأن الطاقة في نيويورك، أجين كابيتال: “ليس من المستغرب أن يختار المضاربون على ارتفاع أسعار النفط بشكل ملائم تجاهل التحذير بشأن” الأسعار المميزة “لتسهيل إعادة التعبئة”. “بالنسبة لي، إنها أشبه بلحظة الضحك بصوت مرتفع”.
 
اعتمدت إدارة بايدن بشدة على احتياطي البترول الاستراتيجي منذ أواخر عام 2021 لتعويض نقص إمدادات الخام التي رفعت تكاليف الوقود للأمريكيين. اعتبارًا من الأسبوع الماضي ، كان رصيد خام الاحتياطي الاستراتيجي عند أدنى مستوياته منذ نوفمبر 1983.
 
في الأسبوع الأخير حتى 7 أبريل ، أفرجت الإدارة عن 1.6 مليون برميل من احتياطي البترول الاستراتيجي، بعد سحب 3.7 مليون برميل خلال الأسبوع السابق حتى 31 مارس.
 
نتيجة لذلك، ارتفع المخزون الخام في المخازن الأمريكية بمقدار 0.597 مليون برميل خلال الأسبوع المنتهي في 7 أبريل ، حسبما ذكرت إدارة معلومات الطاقة في تقريرها الأسبوعي عن حالة البترول. في الأسبوع السابق حتى 24 مارس ، تراجعت مخزونات النفط الخام بمقدار 3.739 مليون برميل بعد سحب سابق قدره 7.489 مليون برميل.
 
توقع المحللون الذين تتبعهم موقع Investing.com أن تقوم وكالة معلومات الطاقة بالإبلاغ عن انخفاض في ميزان النفط الخام بمقدار 0.583 مليون برميل بدلاً من ذلك.
 
وذكرت إدارة معلومات الطاقة أن الطلب على الوقود تباطأ الأسبوع الماضي. وقد أدى ذلك إلى إضعاف النقاش حول ما إذا كان لسحب الاحتياطي تأثير سلبي متحيز على التقرير.
 
على صعيد مخزون البنزين ، أشارت وكالة معلومات الطاقة إلى انخفاض متواضع قدره 0.331 مليون برميل مقابل الانخفاض المتوقع عند 1.6 مليون برميل ، ومقابل الانخفاض الأسبوعي السابق البالغ 4.119 مليون برميل. وقود السيارات البنزين هو منتج الوقود رقم 1 في الولايات المتحدة.
 
بالنسبة لمخزون نواتج التقطير، أبلغت إدارة معلومات الطاقة عن تراجع بمقدار 0.606 مليون برميل، مقابل التوقعات بانخفاض قدره 0.764 مليون برميل ومقابل استهلاك الأسبوع الماضي عند 3.632 مليون برميل. يتم تكرير نواتج التقطير إلى زيت التدفئة وديزل للشاحنات والحافلات والقطارات والسفن ووقود الطائرات.
 
المصدر: investing
 

أخبار ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى
آخر الأخبار