الاقتصادية

واسط تكشف خططها الزراعية بعد تقليص ثلثي مساحتها المزروعة

كشفت محافظة واسط عن خططها للموسم الزراعي الشتوي المقبل، مؤكدة وضع الخطة بالاعتماد على السقي المطري المحتمل.

وقال مدير عام الموارد المائية في واسط، كريم حسين، أنه “تم إعداد خطة شتوية لزراعة المحاصيل الاستراتيجية مثل الحنطة والشعير بناءً على السقي المطري المحتمل”، مبيناً أن “حصة محافظة واسط بلغت 400 ألف دونم من أصل مليون ونصف المليون دونم في عموم العراق”.

وأضاف أن “المديرية شجعت على استخدام طرق الري الحديثة للتقليل من الاستهلاكات المائية مقارنة بالطرق التقليدية”، مبيناً أن “مديرية الموارد المائية أعدت في المحافظة برنامج مراقبة يتناسب مع الحصة المائية المقررة من قبل الوزارة لضمان توزيع عادل بين المستفيدين من خلال التنسيق مع الدوائر ذات الصلة بالعملية الزراعية”.

وتابع، أن “مديرية الموارد المائية في واسط قامت بأعمال صيانة لجميع محطات الضخ وتطهير الجداول والمشاريع من الترسبات الطينية لضمان انسيابية المياه لتصل إلى ذناب المشاريع كما قامت بحملة لرفع التجاوزات عن أكتاف الأنهار”.

خسرت محافظة واسط التي تُصنف سلة العراق الغذائية وعاصمته الزراعية، ثلثي خطتها الزراعية لمحصولي الحنطة والشعير بعد إلزامها بزراعة 400 ألف دونم من كلا المحصولين بدلاً عن خطتها المعروفة سنوياً والتي تتجاوز مليون و400 ألف دونم وذلك بسبب شح المياه والجفاف.

أخبار ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى
آخر الأخبار