الاقتصادية

لأسهم ترتفع مع تراجع العائدات من أعلى مستوياتها في عقد

ا

27 سبتمبر 2023

ارتفعت الأسهم الأوروبية لليوم الأول في خمسة أيام مع تعافي السندات وتراجع عمليات البيع الكثيف الناجمة عن المخاوف بشأن أسعار الفائدة.

وصعد مؤشر “ستوكس 600″، مدفوعاً بشركات التكنولوجيا والطاقة. وارتفعت العقود الآجلة للأسهم الأمريكية بنحو 0.5%، فيما تراجع مقياس الأسهم العالمية دون المتوسط المتحرك لمدة 200 يوم، الذي يوضح أن الأسهم ربما تدخل منطقة البيع المفرط، بعد التأرجح على حافة أطول سلسلة خسائر في أكثر من عقد.

وتراجعت عائدات سندات الخزانة من أعلى مستوياتها في عقد، جنباً إلى جنب مع السندات الحكومية الألمانية. ويُتداول مؤشر الدولار بالقرب من أعلى مستوياته في تسعة أشهر على خلفية أن ميزة العائدات الحقيقية للعملة الخضراء ستتجاوز نظرائها مع إبقاء بنك الاحتياطي الفيدرالي على سياسته المتشددة.

وقال ديريك هالبيني، رئيس قسم الأسواق المالية لدى “إم يو إف جي”، إن الكثيرين يعتمدون على أسواق السندات، التي تقود تحركات الأسهم والعملات وبالتالي الاقتصاد.

وأوضح هالبيني أنه إذا واصلت العائدات ارتفاعها في أي وقت قريب، سنشهد تراجعات أكبر بأسواق الأسهم وتضر بالمستهلك، الذي يعد المحرك الرئيسي للاقتصاد الأمريكي، إذ أن تراجع أسواق الأسهم تؤثر على التوقعات، ما يؤثر بدوره على شهية المستهلكين للإنفاق.

وأوضحت “بلومبرج” أن ثقة المستهلكين تضررت من ارتفاع التكاليف بمحطات الوقود، إثر مواصلة أسعار النفط ارتفاعها وتجاوزها مجدداً 91 دولار للبرميل، فضلاً عن التأثير واسع النطاق لأسعار الفائدة المرتفعة.

وانخفض مؤشر معنويات المستهلكين إلى 103 من 108.7 في أغسطس/آب، ليخالف متوسط تقديرات الاقتصاديين في المسح الذي أجرته “بلومبرج” عند 105.5.

أخبار ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى
آخر الأخبار