الاقتصادية

روسيا والسعودية تؤكدان استمرار خفض الإنتاج النفطي حتى نهاية العام

أكدت كل من السعودية وروسيا استمرارهما بالخفض الطوعي لإنتاج النفط حتى نهاية العام الحالي. وقال مصدر رسمي في وزارة الطاقة السعودية اليوم الأحد لوكالة “رويترز” إن المملكة ستواصل تخفيض إنتاجها الطوعي البالغ مليون برميل يومياً حتى نهاية ديسمبر/ كانون الأول.

وأضاف المصدر في بيان “بذلك سيكون إنتاج المملكة في شهر ديسمبر 2023، ما يقارب تسعة ملايين برميل يومياً”. وأردف “ستجري مراجعة قرار هذا الخفض الشهر القادم للنظر في تمديد الخفض أو زيادة الخفض أو زيادة الإنتاج”. ومن المقرر أن يجتمع التكتل في 26 نوفمبر تشرين الثاني الجاري.

وأكد المصدر أن “هذا الخفض الطوعي الإضافي يأتي لتعزيز الجهود الاحترازية التي تبذلها دول أوبك+ بهدف دعم استقرار أسواق البترول وتوازنها”. ويضم “أوبك+” أعضاء منظمة البلدان المصدرة للبترول (أوبك) وحلفاء منهم روسيا.

بدوره، قال نائب رئيس الوزراء الروسي ألكسندر نوفاك، اليوم الأحد، إن بلاده ستواصل خفض الإمدادات الطوعي الإضافي 300 ألف برميل يومياً من صادراتها من النفط الخام والمنتجات البترولية حتى نهاية ديسمبر 2023 مثلما أعلن سابقاً.

ووافقت روسيا على إجراء خفضين منفصلين في إمدادات النفط، إذ قررت في إبريل/ نيسان خفض إنتاج الخام 500 ألف برميل يومياً حتى نهاية عام 2024، بينما أعلنت في أغسطس/ آب أنها ستخفض الصادرات 300 ألف برميل يومياً حتى نهاية 2023. وأضاف نوفاك أن روسيا ستدرس الشهر المقبل ما إذا كانت ستزيد حجم تخفيض الصادرات الطوعية أو سترفع الإنتاج.

وارتفعت أسعار النفط لأعلى مستوى هذا العام في سبتمبر/ أيلول قرب 98 دولاراً للبرميل، غير أنها تشهد تراجعاً منذ ذلك الحين. وجرى تداول الخام عند نحو 85 دولاراً للبرميل يوم الجمعة. وتتأثر الأسعار بمخاوف مرتبطة بالنمو الاقتصادي والطلب، رغم أنها تشهد حالياً دعماً من الصراع الدائر في الشرق الأوسط.

وكانت السعودية قد قررت أول خفض طوعي في شهر يوليو/ تموز، علاوة على التخفيضات بموجب اتفاق أوسع لتقييد الإمدادات بين بعض أعضاء “أوبك+” في إبريل/ نيسان.

وقالت السعودية في سبتمبر إنها ستمدد خفضها الطوعي الإضافي حتى نهاية العام على أن تراجع هذا القرار بصفة شهرية. وتوقع الكثير من المحللين أن تمدد المملكة خفضها في ديسمبر/ كانون الأول.

ويخفض القرار الذي اتخذه تحالف “أوبك+” في يونيو/ حزيران الإمدادات بالفعل حتى عام 2024.

أخبار ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى
آخر الأخبار