الاقتصادية

بورصات المنطقة تتراجع مع تنامي المخاوف من اتساع رقعة الصراع في غزة

أغلقت البورصات في منطقة الخليج على انخفاض اليوم الأربعاء مع تصاعد التوتر في المنطقة، عقب قتل دولة الاحتلال 500 فلسطيني في مستشفى بغزة، ما أثار مخاوف من اتساع نطاق الصراع في الشرق الأوسط.

وقُتل مئات الفلسطينيين في قصف إسرائيلي استهدف المستشفى الأهلي العربي المعمداني في مدينة غزة، أمس الثلاثاء، وأعقب الهجوم انطلاق احتجاجات واسعة في العديد من بلدان الشرق الأوسط.

وألغى وزير الخارجية الأردني، أيمن الصفدي، قمة كان من المقرر أن تستضيفها بلاده في العاصمة عمان مع الرئيس الأميركي جو بايدن والزعيمين المصري والفلسطيني.

وانخفض المؤشر الرئيسي للسوق السعودية 0.2%، مع خسارة سهم الاتصالات السعودية 2.4%، فيما هوى سهم الصحراء العالمية للبتروكيماويات 6.7%.

وأعلنت شركة صناعة البتروكيماويات صافي ربح فصلي 233.1 مليون ريال (62.15 مليون دولار)، انخفاضاً من 774.4 مليون ريال قبل عام.

وتراجع المؤشر الرئيسي لبورصة دبي 1.4%، متراجعاً للجلسة الخامسة على التوالي، متأثراً بهبوط سهم إعمار العقارية 3.5%، وتراجع سهم بنك الإمارات دبي الوطني 2.5%. وفي أبوظبي تراجع المؤشر 0.7%.

وقال محلل السوق لدى “إمس.تي.بي” في الشرق الأوسط وشمال أفريقيا ميلاد عازر، لـ”رويترز” إن بورصة دبي سجلت جولة أخرى من تصحيح الأسعار، فيما اعتبر رد فعل على تزايد المخاطر الجيوسياسية في الشرق الأوسط.

وأضاف: “مع ذلك، قد يهيمن الحذر، وقد يواصل المؤشر الرئيسي التعرض لمخاطر هبوط”.

وجرى تداول أسعار النفط، التي تدعم اقتصاد منطقة الخليج، عند أعلى مستوياتها في نحو أسبوعين، مدفوعة بالمخاوف المرتبطة بمنطقة الشرق الأوسط وبيانات أظهرت انخفاض مخزونات الخام.

ونقلت رويترز اليوم عن مصدرين من أوبك+ القول إن المجموعة لا تعتزم اتخاذ أي إجراء فوري بعد أن دعا وزير الخارجية الإيراني أوبك إلى فرض حظر نفطي وعقوبات أخرى على إسرائيل.

وأغلق المؤشر القطري منخفضاً 0.8%، متأثراً بانخفاض سهم مصرف قطر الإسلامي 2.7%.

وخارج منطقة الخليج، ارتفع مؤشر الأسهم القيادية في مصر 0.2% ليغلق عند مستوى مرتفع غير مسبوق، مدعوماً بمكاسب سهم “إي فاينانس” للاستثمارات المالية والرقمية 2.6%.

أخبار ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى
آخر الأخبار