الاقتصادية

بعد وصول الناقلة الجديدة (سومر).. نائب رئيس الوزراء لشؤون الطاقة وزير النفط يشارك في تدشين الناقلة الجديدة ويؤكد حرص الوزارة على بناء أسطول للناقلات يواكب التطور في القطاع النفطي

أكد نائب رئيس الوزراء لشؤون الطاقة وزير النفط حرص الوزارة على بناء أسطول للناقلات ، تسهم في تعزيز ورفع كفاءة وقدرات شركة ناقلات النفط العراقية ، في نقل النفط الخام والمنتجات النفطية
وقال نائب رئيس الوزراء لشؤون الطاقة وزير النفط حيان عبد الغني خلال مشاركته بتدشين الناقلة الجديدة ” سومر ” في ميناء خور الزبير بمحافظة البصرة ، اننا نتطلع.
الى تطوير اسطول شركة ناقلات النفط العراقية ، من خلال التعاقدات مع الشركات العالمية الرصينة على بناء ناقلات حديثة وبحمولات مختلفة ، تنضم الى ماتمتلكه الشركة من ناقلات ، تسهم تدريجياً في عملية زيادة نقل الكميات من النفط الخام والمنتجات النفطية ، وبما يتناسب مع حجم الامكانيات والخبرات التي تمتلكها شركة ناقلات النفط العراقية ، فضلاً عن مواكبة لحجم التطور الذي تشهده الصناعة النفطية في العراق . واشار وزير النفط الى حمولة الناقلة سومر التي تبلغ 200 الف برميل ، التي تم التعاقد عليها الى جانب الناقلة “أكد” بالحمولة ذاتها و المؤمل وصولها الى الميناء خلال الفترة القريبة المقبلة .
من جانبه اشاد وكيل وزارة النفط لشؤون التوزيع السيد علي معارج بالجهد الوطني
والانجازات التي حققها القطاع النفطي بعد عام 2003 ، ومساهمته في زيادة الانتاج والتصدير ، وتحقيق ايرادات مالية لخزينة الدولة ، مشيراً الى اهمية جولات التراخيص التي ساهمت في اضافة كمية ثلاثة ملايين برميل للانتاج الوطني ، وتحقيق ايرادات مالية تجاوزت اكثر من 900 مليار دولار .
فيما أكد مدير عام شركة ناقلات النفط العراقية السيد علي قيس على دعم الوزارة والسيد الوزير لبناء اسطول جديد لشركة ناقلات النفط العراقية من خلال تعزيز رصيد الشركة من الناقلات النفطية ، التي تضررت بسبب الحروب . واضاف قيس ان شركة ناقلات النفط العراقية ابرمت في عام 2020 عقداً مع شركة نرويجية لبناء ناقلتين حمولة الواحد 31000 الف طن ، هي سومر وأكد ، تهدف فيها الوزارة والشركة الى تعزيز أسطول الشركة في نقل النفط الخام والمشتقات النفطية الى جانب نشاط الناقلات الحالية وهي بغداد ، شط العرب ، ودجلة والفرات.

أخبار ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى
آخر الأخبار