الاقتصادية

الليرة التركية تسقط قرب أدنى مستوى لها على الإطلاق

21 يوليو 2022

قبل ساعات قليلة من القرار المرتقب للمركزي التركي بشأن أسعار الفائدة، والذي يأتي تزامنًا مع تسجيل البلاد أعلى معدلات تضخم في ربع قرن، سقطت الليرة التركية قرب أدنى مستوى لها على الإطلاق.
 
  
تتجه التوقعات إلى قيام المركزي التركي بتثبيت أسعار الفائدة للمرة السابعة على التوالي، في ظل تأكيد الرئيس التركي على رفض سياسة الفائدة المرتفعة وعدم الاقتناع بمعدلات التضخم القياسية والتي يراها الرئيس التركي غير مبررة.
 
الليرة الآن
وانخفضت الليرة التركية خلال هذه اللحظات من تعاملات اليوم الخميس قرب مستويات 17.6800 بتراجع في حدود 0.2%، والذي يعد الأدنى منذ القاع التاريخي في 20 ديسمبر 2021 حينما تجاوزت مستويات الـ 18 ليرة للدولار.
 
وفي المقابل من تراجع الليرة الليرة التركية، انخفضت أسعار جرام الذهب بالليرة التركية تزامنا مع التراجعات الحاصلة في سوق الذهب عالميًا والذي هبط اليوم إلى أدنى مستوى منذ أكثر من عامين دون مستويات الـ 1700 دولار للأوقية.
 
وانخفض جرام الذهب ليرة تركية GAU/TRY خلال هذه اللحظات من تعاملات، اليوم الخميس، في حدود 1% خاسرًا ما يقرب من 10 ليرات في الجرام الواحد نزولا إلى مستويات 955.130 ليرة جرام.
 
توقعات المركزي
تتجه التوقعات إلى قيام المركزي التركي بتثبيت أسعار الفائدة للمرة السابعة على التوالي، حيث أبقى المركزي التركي على أسعار الفائدة لست مرات متتالية خلال العام الجاري 2022.
 
وجاءت سلسلة التثبيت التي انتهجها المركزي التركي عقب خفض أسعار الفائدة بواقع 500 نقطة أساس في 4 اجتماعات متتالية في الفترة من سبتمبر وحتى ديسمبر 2021.
 
وكان المركزي التركي خفض أسعار الفائدة للمرة الأولى في العام الماضي 2021 بواقع 100 نقطة أساس خلال سبتمبر ليتبع هذا الخفض تراجع أكبر بواقع 200 نقطة أساس في أكتوبر، ومن ثم تخفيضان بواقع 100 نقطة أساس خلال نوفمبر وديسمبر.
 
انخفضت الليرة التركية جراء تلك التخفيضات، والتي تزامنت مع اشتعال معدلات التضخم في البلاد لتهبط من مستويات قرب الـ 7.5 ليرة دولار إلى مستويات قرب الـ 18.5 ليرة دولار في ديسمبر 2021.
 
 

أخبار ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى
آخر الأخبار